بعد ربع قرن من الحكم..أهم المحطات البارزة في عهد الملك محمد السادس

اعتلى الملك محمد السادس عرش المملكة في الثالث والعشرين من يوليوز 1999، بعد وفاة والده الملك الحسن الثاني، وبعزم كبير على مواصلة مسار الإصلاح، والنهوض بالقطاعات الحيوية، وبالوضع الاجتماعي للفقراء والمحتاجين وذوي القدرات الخاصة “لقب بملك الفقراء”، ولتعزيز الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، قطع العاهل المغربي مع مرحلة قديمة بإرثها الثقيل، وتوجه نحو مستقبل لم يكن سهلا، كما تمنى له والده ذات حوار أجراه مع القناة الفرنسية TF1 سنة 1993 عندما سألته الصحفية عن ما إذا كان الحكم سيصبح سهلا في عهد وريث عرشه، وفاجأها بالرد:”لا أتمنى أن تكون الأمور سهلة له..لأنها لو كانت سهلة فهذا لا يعني أننا لسنا بحاجة إليه”، على امتداد ربع قرن من الحكم عرف المغرب عدة أحداث ومحطات بارزة امتحنت المغرب ملكا وشعبا من بين أهمها:

أحداث الدار البيضاء

في 16 ماي 2003 عرفت الدار البيضاء هجمات إرهابية استهدفت 5 مواقع أودت بحياة 33 شخص وإصابة أكثر من 100، وكانت الهجمات من تنفيذ خلية إرهابية تابعة للقاعدة، ليعلن حينها وزير الداخلية مصطفى الساهل بدء التحقيقات واعتقال المئات من المتورطين.

الحدث الذي دفع بالمغرب إلى إصدار قانون مكافحة الإٍهاب، كما غير من استراتيجيته لمواجهة التشدد وتفكيك الخلايا الإرهابية بشكل استباقي.

مدونة الأسرة

في 2004 أقر المغرب مدونة الأسرة بدل مدونة الأحوال الشخصية لعام 1958، لتعتبر المدونة ثورة حقوقية ومكسبا قانونيا للنساء حيث أدخلت تعديلات مهمة في قضايا الزواج والطلاق والميراث وحضانة الأطفال.

وفي عام 2022، أكد الملك محمد السادس في خطاب العرش على أن المدونة لم تعد كافية ودعا إلى مشاورات لتعديلها، وفي شتنبر 2023 بدأت الهيئة المكلفة بمراجعة المدونة، وفي أواخر شهر يونيو 2024 أعطى الملك توجيهاته للمجلس الأعلى بإعطاء إفتاء في التعديلات بما يوافق تعاليم الدين الإسلامي.

الإنصاف والمصالحة

في نونبر 2005 قدمت هيئة الإنصاف والمصالحة تقريرها الختامي الذي استمر 23 شهرا من التحقيقات الميدانية، وتتألف هذه الهيئة من 17 عضوا وتأسست في غشت 1999 بعد شهر من تولي الملك محمد السادس الحكم، بهدف تعويض ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان وعائلاتهم.

وشملت التحقيقات حالات الاختفاء القسري والوفيات والاعتقالات التعسفية وغطى التحقيق أزيد من 5 آلاف قضية، وكشف عن وفاة 173 شخصا بمراكز اعتقال سرية.

حركة 20 فبراير

وسط انتفاضات الربيع العربي التي شهدتها عدة بلدان عربية، عرف المغرب بدوره سنة 2011 خرجات احتجاجية بقيادة حركة 20 فبراير للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية.

واستجاب الملك بالدعوة إلى استفتاء دستوري تم اقراره بعد 5 أشهر، أعطي فيه صلاحيات أكثر للحكومة، كما أضاف الدستور الأمازيغية كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية.

تألق كروي

حقق المغرب إنجازا كرويا تاريخيا بوصوله لنصف نهائي كأس العالم 2022 بقطر، واحتل المركز الرابع، كما احتل المنتخب حينها المركز 11 ضمن تصنيفات الفيفا، وحظي المنتخب المغربي عند عودته من قطر باستقبال شعبي كبير كما استقبلهم الملك بالقصر بالرباط رفقة عائلاتهم.

زلزال عنيف

عرف المغرب في 8 شتنبر 2023 زلزالا عنيفا ب6.8 درجات على سلم ريشتر لمنطقة الحوز مما أسفر على 3 آلاف قتيل وآلاف الجرحى مخلفا العديد من الأيتام، كما تضررت المناطق المجاورة مثل أكادير والصويرة، وصنف الزلزال على أنه الأعنف في تاريخ المغرب منذ زلزال أكادير 1960.

وفي ال19 من أكتوبر أعطى الملك محمد السادس تعليماته بإصدار قانون يعطي للأطفال الذين فقدوا ذويهم صفة مكفولي الأمة حيث سيستفيد هؤلاء الأطفال من رعاية شاملة من تعليم وصحة وتوظيف حين بلوغهم سن الشباب.

مقالات ذات صلة

وكالة إيفي: المغرب يمنع في الشهر الماضي تسلل أزيد من 14 ألف مهاجر إلى إسبانيا

ما هي مواقف رئيس الوزراء الفرنسي الجديد تجاه المغرب؟

الاتحاد الاشتراكي يستقبل البرلمانيين الإشتراكيين الشباب عبر العالم بالرباط

اليوم العالمي للتعاون بين أجهزة الشرطة.. خبير يبرز خلفيات تفوق المغرب في التعاون الأمني مع الدول

إحداها وقعت في المغرب.. ما هي تطورات قضية تحرش قس فرنسي بقاصرين؟

تقارير: تبون ينافس نفسه في انتخابات رئاسية لا يُعلق عليها الجزائريون آمالا كبيرة

الملك محمد السادس يبعث برقية إلى الرئيس البرازيلي

أمطار ورزازات تتسبب في تشريد 25 أسرة (صور)

من بينها تبسيط مساطر إعادة البناء.. تقرير جديد يقدم توصيات لتدبير كارثة زلزال منطقة الحوز

تعليقات( 0 )