مسؤولو “حماس” يتوجهون إلى القاهرة لمناقشة مفاوضات إطلاق النار

أبلغ مسؤول من حركة “حماس” وكالة رويترز اليوم الجمعة، بأن وفداً من الحركة سيزور القاهرة السبت، وسط توقعات بأن الحركة ستبعث برد كتابي على مقترح إسرائيلي بشأن وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن رهائن محتجزين هناك.

وجاء حديث مسؤول حماس، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، بعدما أفاد مصدر أمني مصري وثلاثة مصادر في مطار القاهرة الدولي بوصول وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) إلى العاصمة المصرية لحضور اجتماعات تتعلق بالصراع في غزة.

وجددت مصر جهودها لإحياء المفاوضات في أواخر الشهر الماضي، كونها قلقة من احتمال تنفيذ إسرائيل عملية برية ضد حماس في رفح جنوب القطاع حيث يلوذ أكثر من مليون شخص بالقرب من الحدود مع مصر.

وكررت “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”، المشارِكة أيضاً في قتال إسرائيل في غزة، اليوم الجمعة، مطالب فصائل المقاومة الفلسطينية التي تشمل وقفاً دائماً لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من القطاع وعودة جميع النازحين إلى منازلهم.

وأضافت الجبهة في بيان “هناك تنسيق كامل ومستمر وعلى الدوام بين كافة فصائل المقاومة، وهناك إجماع على مطالب المقاومة”.

وكانت قناة القاهرة الإخبارية، التابعة للدولة المصرية، قد ذكرت نقلاً عن مصدر رفيع المستوى أن مصر ستستقبل وفد حماس في القاهرة السبت لبحث تطورات محادثات الهدنة في غزة.

من جانبها أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير اليوم الجمعة أن الإدارة الأميركية لم تطلع على خطة شاملة لعملية إسرائيلية مزمعة في رفح بجنوب قطاع غزة، مؤكدة على الإرادة باستمرار المحادثات حول تلك المدينة المكتظة بنحو مليوني لاجئ من كل مناطق القطاع، وأضافت أن الرئيس الأميركي جو بايدن وعاهل الأردن الملك عبدالله الثاني سيعقدان اجتماعاً خاصاً في البيت الأبيض الأسبوع المقبل.

وكانت حركة “حماس” اتهمت في وقت سابق من اليوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالسعي إلى عرقلة جهود التوصل لهدنة في الحرب المدمرة على القطاع، مما يثير شكوكاً حول احتمال التوصل سريعاً إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

من جهة أخرى، أعلن الجيش الأميركي اليوم أن قواته نقلت موقع بناء رصيف عائم لإيصال المساعدات إلى غزة من منطقة في عرض البحر إلى ميناء أسدود الإسرائيلي بسبب الأمواج والرياح القوية.

وكشفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) في الـ25 من أبريل الماضي عن بدء بناء الرصيف الذي سيكلف 320 مليون دولار في الأقل، وقالت في وقت سابق من هذا الأسبوع إن أكثر من 50 في المئة منه اكتمل.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

تقرير: طريق الهجرة غير النظامية من إفريقيا محفوف بالخطف وسرقة الأعضاء

بتعاون مغربي.. إسبانيا تُعلن عن تفكيك خلية “إرهابية” تستخدم الذكاء الإصطناعي

تعهد بخفض عدد المهاجرين.. كير ستارمر “زعيم العمال” رئيسا لبريطانيا

منظمة العفو الدولية تدعو إيطاليا إلى ضمان سلامة طالبي اللجوء المحتجزين

من بينهم شابة.. إطلاق سراح 12 مغربيا كانوا محتجزين بميانمار

حزب إسباني يطالب بتدخل القوات المسلحة الإسبانية لمكافحة الهجرة غير النظامية

ولد الغزواني يحظى رسميا بثقة الموريتانيين لولاية رئاسية ثانية

حماس تقترح بنودا جديدة لإحياء مفاوضات وقف إطلاق النار ونتنياهو يجتمع بحكومته لتقييمها

حـ.ماس تقترح بنودا جديدة لإحياء مفاوضات وقف إطلاق النار ونتنياهو يجتمع لتقييمها

من “الأجنبي” إلى “المهاجر”.. مصطلح رائج منذ النصف الثاني من القرن العشرين

إنسحاب أزيد من 200 مرشح لمنع وصول اليمين المتطرف إلى السلطة بفرنسا

كلية إسلامية في فرنسا تفوز في معركتها القانونية ضد وزيرة التعليم

انتقادات تطال جزر الكناري بسبب “بشاعة” ظروف إيواء المهاجرين القاصرين