معرض في هولندا يسلط الضوء على إبداعات مصممين مغاربة

يحتفي معرض “موضة مغربية معاصرة“، المنظم خلال الفترة الممتدة من الـ 3 من أكتوبر 2024 إلى غاية 2 من مارس المقبل، بمتحف سينترال بمدينة أوترخت الهولندية، بإبداعات مصممين من الجالية المغربية المقيمة في هولندا.

وكشف الموقع الرسمي لمتحق “سينترال” بمدينة أوتريخت أن هذه التظاهرة تعكس غنى وتنوع الروافد الثقافية المغربية، كما أنها تبرز الروابط التي تجمع بين مجموعة من المبدعين الذين يتعاونون مع بعضهم البعض ويستلهمون من إبداعاتهم رغم البعد الجغرافي.

ويشكل هذا المعرض، الذي يعد ثمرة تعاون بين وكالة دار الثقافية ومتحف سينترال، مناسبة مهمة لعرض قصص وإبداعات مصممين مغاربة وفنانين، كان لهم دور كبير في إلهام أجيالا من المبدعين سواء داخل المغرب وخارجه.

وذكر المتحف في قسم خصصه للحديث عن معرض “موضة مغربية معاصرة” أن هذه الفعالية الفنية تنقسم إلى سبعة أقسام رئيسية، تعرض حوالي مائة قطعة فنية، وتحكي قصصا تاريخية وثقافية وشخصية في عالم الموضة.

وأشار الموقع أيضا إلى أن قسم “Monumental/ أثري”، يتضمن أعمال كل من سارة الشرايبي وديلي بيبر ونيو طنجة وماسون آرتك، فيما يضم قسم “العالمي”، فيركز على مقاطع الفيديو والصور والأعمال الفنية النسيجية التي تدمج بين الحياة الريفية والحضرية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن قسم “التراث الشعري الأمازيغي” يضم أعمال الفنانة إلهام مستور، بينما يحتفي قسم “الصداقة” بالمصممة المغربية التراثية، تامي التازي، واستخدامها المبدع للتطريز منذ الستينيات، والصداقة التي تجمعها مع إيف سانت لورانت.

وخلص الموقع إلى الإشارة إلى أن الفنان حسن حجاج، يعرض أعمالا مستوحاة من مقهى “جاججا” الجديد في مراكش، فيما تعرض ياسمينة ناجي، من دار كولته للنشر، مجموعة مختارة من الكتب.

ولفت إلى أن القسم الأخير من المعرض، الذي يحمل اسم “الفنانين والحرفيين”، يحتفي بالعملية الإبداعية من خلال أعمال فادية الغادي وأعمال جديدة لمينا أبو زهرة وسعيد محروف.

وفي هذا الصدد، قالت مؤسسة المعرض زينب السغروشني في تصريح أورده الموقع الرسمي للمتحف: “يهدف المعرض إلى تحفيز التعاون البناء بين الفنانين والمتاحف والعلامات التجارية والمجتمعات، كما أنه يهدف إلى جعل هذه التظاهرة منصة فنية لإرساء نموذج جديد”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)