مع اقتراب كأس العالم 2030: هل يتحقق حلم النفق الرابط بين المغرب وإسبانيا؟

مع استضافة المغرب وإسبانيا والبرتغال لكأس العالم 2030 تعود فكرة الربط النفقي تحت الماء بين المغرب وإسبانيا، حيث من المحتمل أن يتم إنجاز الفكرة وخروجها للواقع.

وحسب الشركة الوطنية المغربية لدراسات مضيق جبل طارق، فإن العمل جار لاستكشاف العناصر التمويلية والاستراتيجية للمشروع. وكان قد التقى وزير التجهيز والماء نزار بركة ووزير النقل الاسباني في مارس الماضي للبحث في الأمر.

وحسب تليغراف البريطانية، فإن النفق يمتد على مسافة 28 كلومتر وبعمق 475 مترا وسيربط بونتا بالوما غرب طريفة مع مالاباتا شمالي المغرب، شرق طنجة. وحسب نفس الصحيفة فهناك تقديرات لكلفة المشروع بحوالي 8 مليار دولار.

حمولة النفق

من المتوقع أن يحمل النفق 12.8 مليون مسافر سنويا بالإضافة إلى أنه سيكون معبرا تجاريا حيث سينقل حوالي 13 مليون طن من البضائع بين أفريقيا وأوروبا وذلك حسب توقعات الجمعية الاسبانية لدراسات الاتصالات الثابتة عبر مضيق جبل طارق.

وللنفق أيضا دور هام من حيث أنه سيقلل زمن السفر بين مدريد والدار البيضاء إلى حوالي 5 ساعات فقط حيث تستغرق الرحلات الجوية في الوقت الحالي ساعتين وبالسيارة 12 ساعة.

كيف جاءت فكرة النفق؟

اقترحت فكرة النفق لأول مرة من طرف الحكومة الاسبانية في عام 1930 إلا أن المشروع بقي معلقا بعدما اكتشف المهندوسون أن قاع البحر يتكون من صخور صلبة مما جعل الحفر مستحيلا آنذاك لانعدام الآليات والتكنولوجية.

وتقول تلغراف البريطانية أنه رغم تطور الهندسة لا يزال النفق واحدا من أكثر المشاريع تحت سطح البحر طموحا في العالم، وأكثر تعقيدا من نفق القناة الرابط بين إنجلترا وفرنسا الذي افتتح في عام 1994.

تحديات

يعرف المشروع تحديات كبيرة من أجل إنشائه بدون أية مخاطر، إلا أن الصدع الجيولوجي قريب من المنطقة وقد حدثت بها عدد من الزلازل، إضافة للتحدي اللوجيستيكي حيث أن أقصر مسافة بين القارتين هي المكان الذي يقع في أعمق جزء من المضيق حيث عمقه يصل إلى 900 متر، حسب الوكالة البريطانية.

وبدأت الخطط تتسارع منذ إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم عن كأس العالم 2030 الذي سيقام بشكل رئيسي بالمغرب والبرتغال وإسبانيا.

مقالات ذات صلة

تركيا تغري رواد الأعمال الأجانب ببرنامج تأشيرات جديد

اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين يحلق بمحمود عباس نحو مدريد

المشتبه به في محاولة الاغتيال لترامب يواجه تهمة حيازة سلاح غير قانوني

الهجرة بهولندا.. الحكومة تستعد لإقرار “قانون طوارئ”

إعلام أمريكي: ترامب يتعرض لمحاولة اغتيال ثانية

الإمارات تعول على مشاركة المغرب في تأمين محور فيلادلفيا بقطاع غزة

ارتفاع حصيلة الحرب في غزة إلى 41206 قتلى

مطالب بإرجاء تطبيق المعايير الأوروبية الجديدة بشأن الانبعاثات

انتشار وباء الكوليرا في 11 ولاية بالسودان

تعليقات( 0 )