مغاربة العالم.. ما هي أكثر القطاعات الاقتصادية التي ينعشونها بالمغرب؟

قال أمين سامي خبير في التخطيط الاستراتيجي وقيادة التغيير للشركات والمؤسسات، إن مغاربة العالم أو المغاربة المقيمون في الخارج، يساهمون بشكل كبير في إنعاش الاقتصاد المغربي، وذلك عبر تحويلاتهم المالية واستثماراتهم في عدة قطاعات اقتصادية.

وأشار الخبير في التخطيط الاستراتيجي أمين سامي، في تصريح لجريدة “سفيركم” الإلكترونية، إلى أن أبرز القطاعات التي يستثمر فيها المغاربة المقيمين بالخارج، هي قطاع العقارات، مؤكدا أنه أول قطاع يهتمون به، بحيث يميل المغاربة المقيمين بالخارج إلى الاستثمار في شراء العقارات، سواء كانت سكنية أو تجارية، وهو ما ينعش قطاع البناء والتعمير في المغرب.

وأضاف أمين سامي بأن مغاربة العالم يساهمون أيضا في تطوير قطاع السياحة من خلال العودة إلى المغرب لقضاء العطل، مما يعزز قطاع السياحة والخدمات المرتبطة به مثل الفنادق والمطاعم، مبرزا أن الخدمات المالية وخاصة التحويلات المالية التي يرسلها مغاربة العالم تعد من بين المصادر الرئيسية للعملة الصعبة، مما يساهم في استقرار القطاع المالي والبنوك.

وأكد الخبير نفسه، على أن مغاربة العالم يلعبون دورا مهما في تطوير قطاع التجارة من خلال الاستثمار في مشاريع تجارية، سواء كانت صغيرة أو متوسطة، والعمل على تطوير الشركات العائلية أو إقامة مشاريع جديدة.

وفي الصدد ذاته، يرى المتحدث على مستوى الصناعة، أن بعض المستثمرين المغاربة المقيمين في الخارج يساهمون في تطوير القطاع من خلال إقامة شراكات أو تأسيس وحدات صناعية في المغرب، مشيرا إلى أن قطاع الفلاحة أيضا يعرف استثمارات متزايدة من طرف مغاربة العالم، حيث يشاركون في مشاريع زراعية أو أنشطة مرتبطة بالصناعات الغذائية.

ويذكر، أنه وفق النشرة الأخيرة لمكتب الصرف، فقد بلغت تحويلات مغاربة العالم أزيد من 68.13 مليار درهم في متم شهر يوليوز 2024، مقابل 65.95 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام 2023.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه التحويلات سجلت ارتفاعا نسبته 3.3 في المئة  أي بزيادة 2.18 مليار درهم مقارنة بالشهور السبعة الأولى من سنة 2023.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)