مكتب نتنياهو يعتذر عن خطأ “الصحراء الغربية” في خريطة المملكة المغربية

خرج مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلي، باعتذار عن عبارة “الصحراء الغربية” التي ظهرت فوق الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية في خريطة العالم العربي التي عرضها هذا الأخير يوم أمس، موضحا أن هذا الأمر “خطأ” غير مقصود.

ونشر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تدوينة في حسابه الرسمي على منصة “إكس”، قال فيها: “في الخريطة التي عُرضت أثناء مرور رئيس الوزراء ظهر اسم “الصحراء الغربية” بالخطأ ضمن أراضي المملكة المغربية”.

وواصل المكتب الرئاسي أنه “من المهم أن نلاحظ أن اسم المغرب الواضح في الخريطة الموجودة في مكتب رئيس الوزراء، يظهر فقط على كامل المنطقة المحددة”، مشددا على اعتراف إسرائيل “بسيادة المغرب على الصحراء الغربية”.

وكان بنيامين نتنياهو قد عقد يوم أمس ندوة صحفية حضرتها وسائل إعلام دولية، من أجل الدفاع عن الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، وضمان شرعنة ما يرتكبه الجيش الإسرائيلي في حق الفلسطينيين، وهي الندوة التي ظهرت فيها خريطة المغرب ومكتوب على أقاليمها الجنوبية عبارة “الصحراء الغربية”.

وخلقت هذه الواقعة ردود فعل متباينة في المجتمع المغربي، بين من يعتبر أنه خطأ مقصود تحاول من خلاله إسرائيل توجيه رسائل ضمنية إلى المغرب الذي يشهد مظاهرات مستمرة رافضة للحرب الإسرائيلية على غزة، وبين من يعتبره خطأ عادي ومتجاوز سبق وأن سقطت فيه حتى وزارة السياحة المغربية.

وكان قد عرض نتنياهو في الـ 30 ماي 2024، خريطة للعالم العربي بترت فيها أقاليم الصحراء المغربية من خريطة المغرب، وذلك أثناء مروره في قناتي TF1 وLCI الفرنسيتين، ما أثار انتقادات واسعة دفعت مكتبه آنذاك إلى الخروج باعتذار رسمي.

تعليقات( 0 )