منصة “وورلد داتا” تصنف المغرب ضمن 10 بلدان الأفضل للتقاعد والحياة

صنفت منصة “وورلد داتا” المغرب من ضمن أفضل 10 بلدان تُعتبر الأرخص للتقاعد وعيش الحياة، وفق مؤشر تكلفة العيش والقدرة الشرائية.

واحتل المغرب المركز التاسع، حيث اعتبرته المنصة خيارا جيدا للزوار والراغبين في التقاعد نظرا لاستقراره السياسي وللمناظر الطبيعية المتنوعة التي يتوفر عليها.

كما اعتبرت المنصة أن مؤشر تكلفة المعيشة في المغرب هو 40.6 بالمئة ومؤشر القدرة الشرائية هو 11.3 بالمئة، ومن أهم المدن المغربية التي حددتها المنصة للعيش هي الرباط والدار البيضاء ومراكش.

وجاءت البرتغال في المركز العاشر لتوفرها على طبيعة متنوعة تتوفر بدورها على عدة شواطئ، وهي خيار مفضل للراغبين في العيش بها من المتقاعدين من دول الاتحاد الأوروبي، حيث يصل فيها مؤشر تكلفة العيش إلى 63.5 بالمئة والقدرة الشرائية في 51.6 وأهم مدنها لشبونة، براغا وبورتو.

وصنفت الفلبين بالمركز الثامن وحدد مؤشر تكلفة المعيشة بهذا البلد حسب وورلد داتا في 37.2 بالمئة، ومؤشر القدرة الشرائية في 14.2 بالمئة. ثم كولومبيا بالمركز السابع بتكلفة عيش قدرت ب36.9 بالمئة وقدرة شرائية تصل ل23.2 بالمئة، لتأتي بعدها إندونيسيا بالمركز السادس ب33.7 بالمئة مؤشر تكلفة العيش و18 بالمئة لمؤشر القدرة الشرائية.

وأما تايلاند حسب ذات المنصة فقد احتلت المركز الخامس بتكلفة عيش بلغت 32.2 وقدرة شرائية وصلت ل27.8 بالمئة، ثم ماليزيا رابعا ب32.2 بالمئة وهو نفس مؤشر تكلفة العيش بتايلاند إلا أن القدرة الشرائية حددت في 46.4 في المئة.

وصنفت تركيا ثالثا ب 30.8 بالمئة تكلفة العيش و47.1 بالمئة للقدرة الشرائية، لتأتي جورجيا بالمركز الثاني 30.4 بالمئة تكلفة العيش و27.3 للقدرة الشرائية، لتتربع  الفيتنام على رأس قائمة البلدان الأفضل للتقاعد والعيش وتحتل المركز الأول بمؤشر تكلفة العيش المحدد في 29.8 بالمئة والقدرة الشرائية حددت في 17.4 في المئة.

وتعتمد منصة وورلد داتا في مؤشرها على أرقام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ويورستات.

تعليقات( 0 )