منيب لـ”سفيركم”: محاكمة النقيب زيان بها الكثير من الانتقام

قالت النائبة البرلمانية نبيلة منيب، إن محاكمة النقيب زيان الذي أدين مؤخرا بـ5 سنوات سجنا نافذة، بها الكثير من الانتقام، على غرار العديد من القضايا المماثلة.

وأضافت منيب في تصريح خاص لـ”سفيركم” أمس الإثنين، “أن أي دولة تحترم نفسها لا بد أن تعمل من أجل إصلاح نظام العدالة حتى نتمكن من الوصول للمحاكمة العادلة وأن نحق حقوق الناس وأن نبتعد عن الظلم”.

وأكدت المتحدثة نفسها في هذا السياق، قائلة “اليوم قضية الأستاذ زيان والعديد من قضايا الصحفيين مثل عمر الراضي وغيرهم وقضية شباب الريف وأيضا قضايا أشخاص مظلومين، وأنا أقول مظلومين لأن القضاء يجب أن يكون بقدر الجزاء بقدر الجرم المرتكب ولا يجب أن يكون القضاء أداة للانتقام، ولهذا نقول إن مؤسسة العدالة تحتاج لإصلاح شامل حتى نتمكن من الوصول للاستقلال ونزاهة القضاء وألا يكون لدينا قضاة التعليمات وأن نحتكم للمحكمة والمحكمة تحتكم للقانون ولا شيء غير القانون”.

واعتبرت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد أن المحاكمة غاب عنها العدل وحضر الانتقام: “أظن بأن الحالة التي رأى فيها المغاربة الأستاذ زيان حالة مؤلمة جدا لا يمكن أن يقبلها أي إنسان عاقل لأن هذه الطريقة التي يُعامل بها ليست فقط من أجل محاكمته على بعض الأفعال ولكن بها الكثير من الانتقام والكثير من الظلم، ولهذا نحن مازلنا نحلم بمغرب يكون فيه القضاء مستقلا ويعيش فيه المغاربة بكرامة، سواء متابعين أم لا”.

وعادت منيب للإشارة إلى أن النقيب زيان: “قبل أي شيء محامي وطبعا يستحق المؤازرة أولا من قبل زميلاته وزملاءه وأيضا من قبل الشرفاء في هذا الوطن”.

ويذكر أن محكمة الاستئناف بالرباط، قضت بإدانة وزير حقوق الإنسان والنقيب السابق محمد زيان، بالسجن لخمس سنوات نافذة بعد 16 جلسة من المرافعات، ووجهت لزيان تهما تتعلق باختلاس وتبديد أموال عمومية بصفته الأمين العام السابق للحزب المغربي الحر، بالإضافة لتهمة المشاركة في تلقي فائدة لمؤسسة يتولى إدارتها والإشراف عليها.

مقالات ذات صلة

العدالة والتنمية

العدالة والتنمية معلقا على قرار المحكمة الأوروبية: لا نقبل المساومة

الشافعي: حملة "خليه يقاقي" وراء انخفاض أسعار الدجاج

الشافعي: حملة “خليه يقاقي” وراء انخفاض أسعار الدجاج

نواب أوروبيون يُعربون عن رفضهم لقرار محكمة العدل الأوروبية ويدعمون الشراكة مع المغرب

طلبة

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يحشد لدعم “قضية جودة التعليم الطبي”

منتدى جامعة كامبريدج يستغرب تأخر بريطانيا في تبني مخطط الحكم الذاتي

هنغاريا تعقيبا على قرار محكمة العدل الأوروبية: الشراكة مع المغرب في مصلحتنا جميعا

باريس تؤكد تشبثها بالشراكة “الاستثنائية” مع المغرب عقب قرار محكمة العدل الأوروبية

إلغاء اتفاقيتي الفلاحة والصيد مع المغرب.. هذا ما صرحت به مدريد وبروكسل

إلغاء اتفاقيات المغرب والاتحاد الأوروبي..تأثير محدود واستعداد مسبق

إلغاء اتفاقيات المغرب والاتحاد الأوروبي..تأثير محدود واستعداد مسبق

تعليقات( 0 )