من طراز “F-16 Viper”.. أمريكا تشرع في إنتاج 24 مقاتلة لصالح المغرب

شرعت الولايات المتحدة الأمريكية في تصنيع الطائرات المقاتلة “إف 16” في نسختها الأخيرة المعروفة باسم “فايبر” حيث من المقرر أن تسلم المغرب 24 طائرة منها، إضافة إلى 66 مقاتلة مماثلة لدولة تايوان، إلا أن المغرب هو أول من سيتسلم دفعته، حسب ما أعلنت عنه وكالة التعاون الأمني الدفاعي وهي فرع تابع لوزارة الدفاع الأمريكي.

وحسب مصادر إخبارية، فإن هذا النوع من الطائرات لديه العديد من المميزات التكتيكية والتقنية التي تجعلها من أكثر الطائرات المقاتلة تقدما في العالم.

ووفق المصادر نفسها، فإن من مميزات هذه الطائرة أنها تتوفر على رادار لديه القدرة على مقاومة التدخل الالكتروني وعلى قمرة القيادة التي تحتوي على شاشة مركزية زجاجية ملونة عالية الدقة لعرض البيانات والصور والفيديو إضافة إلى حاسوب مهام جديد.

وتضيف ذات المصادر، أن هذا النوع من الطائرات يتوفر أيضا على خوذة تسجيل تتوفر على نظام الإشارة المثبت على الخوذة، مما يعزز بيانات الطيار وقدرات التسجيل، بالإضافة إلى نظام يساعد على تحسين دقة الاستهداف والتنقل.

وتتوفر “اف 16” على أنظمة إنذار وتشويش دفاعية وهجومية وأنظمة إطلاق خادعة وتوفرها أيضا على أسلحة متنوعة، تضيف ذات المصادر.

ويشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي يستفيد منها المغرب من خدمات دعم استدامة طائرات “اف 16” حيث سبق ان تم الإعلان عن صفقة مشابهة سنة 2019 شملت تقديم معدات وصواريخ.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة إلى التحرك العاجل لحماية القدرة الشرائية

هل يؤثر صعود اليمين المتطرف في فرنسا على اقتصاد المغرب؟.. خبير اقتصادي يجيب

الأسد الإفريقي

إسبانيا تنفي أن يكون المغرب أحد التهديدات الأمنية التي تواجهها حاليا

الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادس

زعماء العالم العربي يقدمون تعازيهم للملك محمد السادس في وفاة الأميرة للا لطيفة

مثقال: مبادرة “المنفذ الأطلسي” الملكية تهدف إلى تحقيق الازدهار المشترك