مهرجان تيميتار في يوليوز المقبل.. فضاء تنصهر فيه الموسيقى الأمازيغية والعالمية

كشفت الجهة المنظمة لمهرجان “تيميتار”، أن فعاليات الدورة التاسعة عشر تنطلق خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 6 يوليوز، بمدينة أكادير.

وجاء في بلاغ توصل به موقع “سفيركم” أن برمجة هذه الدورة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تترجم التنوع الثقافي الذي تزخر به المملكة المغربية، والغنى الموسيقي من خلال الاحتفاء بموسيقى العالم، عبر مزيج فني يجمع بين فن الراي، الجاز، البوب، الفيزيون، الموسيقى الإلكترونية والأفريقية.

وواصل البلاغ أن دورة هذه السنة تبقى “وفية لشعارها الدائم “الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم”، وهو شعار يبرز من خلال برمجة تستضيف فنانين مرموقين من جميع أنحاء العالم، غايتهم تقاسم شغف وهوس موسيقي مع الفنانين الأمازيغ وجمهور أكادير الكبير”.

وتابع المصدر ذاته أن هذه الفعالية تطبعها مشاركة مجموعة من الفنانين، من قبيل: حميد إنرزاف، أودادن، وفرق أحواش من تاليوين، طاطا و إمينتانوت، بالإضافة إلى موسيقى الجيل الجديد الذي تتصدره الفنانة فاطمة تاشتوكت، كريم لجواد، جوبانتوجا، تاسوتا نيمال، ميتيورإيرلاينز ورباب فيزيون، مبرزا أنه سيتم في منصة الهواء الطلق منح تكريمات رمزية لفن الروايس، لتذوق الشعر والتراث الأمازيغي في أصالته.

واستطرد أن عشاق الفيزون والبوب العربي، سيكونوا على موعد مع فايا يونان، حمزة نمرة، أبو، دوزي، زكرياء غافولي، حصبة غروف، والفنانة أوم التي ستتشرف بتقديم ألبومها الجديد “داكشي”.

وأشار البلاغ إلى أن جمهور المهرجان سيستمتع بالتنوع الموسيقي الإفريقي، عبر فرقة الأمازون الأفريقيات وأوركسترا سيزاريا إيفورا التي ستكرم رمزيا الأسطورة سيزاريا إيفورا بحضور الفنانين إلدا ألمايدا، سيزاني وتوفيليو شانتر، بالإضافة إلى كيل أسوف، عماد عليبي، جاستن آدمز والعاشق للتراث الأمازيغي علي عمران.

وقد اختار المهرجان خصيصا لمحبي الجاز والسول، باقة من ألمع الفنانين، تضم كل من جمال الدين تاكوما عازف الجيتارة البارع من فيلادلفيا، بالفنان الموهوب مهدي قاموم من أكادير وسعيد أوزوس في عمل موسيقي يعد بسفر موسيقى مترف يمزج بين الجاز، الفانك، آر أند بي بطعم سوسي عالمي يعد بالكثير، إلى جانب دادا مغني الراب ابن أكادير الذي يمزج بين الدارجة الأمازيغية والإنجليزية، والفنان المعاصر العالمي ديستانكت بالنسبة لمحبي الراب.

وذكر البلاغ أن منصات تيميتار تستضيف هذه السنة “موسيقى إلكترونية عالمية، كالفنان دي جي عوماري، دي جي مكا، ديب سول، إن دي آر كي ودي جي فلافا، الشخصيات البارزة في ساحة الموسيقى الإلكترونية المغربية والدولية، ترافقهم عروض بصرية متحركة من فن الفيدجي كالفنان المور والفنان راديم”.

وسينظم مهرجان تيميتار في ثلاث منصات رمزية بمدينة أكادير، ويتعلق الأمر بكل من منصة ساحة الأمل، ساحة بيجاوان ومسرح الهواء الطلق.

وفي هذا الصدد، صرح إبراهيم المزند، المدير الفني لمهرجان تيميتار، قائلا. “النسخة التاسعة عشرة هي احتفال بالتنوع الموسيقي، حيث تلتقي فيه ثقافات العالم. نحن متحمسون لمشاركة هذه التجربة الفريدة مع الجمهور”.

وتجدر الإشارة إلى أن مهرجان تيميتار كان قد تأسس في سنة 2004، ويعد اليوم واحدا من أفضل 25 مهرجانًا في العالم. إذ أصبح موعدا لا محيد عنه في الساحة الفنية والموسيقية المغربية، إذ يجمع بين آلاف المحتفلين من جميع أنحاء العالم لتذوق تنوع موسيقى مغربي ودولي كل سنة.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

بين مؤيد ومعارض.. الخراز يلج عالم التمثيل رفقة لبنى أبيضار

افتعلا الخلاف للترويج لعملهما المشترك.. ريم فكري وكوز وان يطرحان أغنية “دابا دابا”

فرح الفاسي تلهب منصات التواصل الاجتماعي بحفل تخرجها

المهرجان الوطني للفيلم بطنجة يفرج عن تاريخ انطلاق فعاليات دورته الـ24

نيكي ميناج: غنائي بموازين من أفضل التجارب على الإطلاق