نائبة برلمانية: الجالية بدأت تفكر في إرسال الخضر والسردين بسبب غلاء المعيشة بالمغرب!

قالت النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي عائشة الكرجي، في جلسة الأسئلة الشفهية، إن الجالية المغربية بدأت تفكر في إرسال المواد الأساسية كالخضر والسردين إلى أسرهم بالمغرب بدلا من التحويلات المالية المقدرة ب81 مليار درهم، وذلك بسبب أسعار المواد المنخفضة مقارنة بالمغرب الذي تعرف ارتفاعا بالمملكة.

وخاطبت النائبة البرلمانية وزيرة الاقتصاد والمالية قائلة: “السيدة الوزيرة نريد من حكومة الكفاءات أن تنزل من برجها العاجي وتتعامل مع مشاكل المواطنين بالجدية اللازمة”.

ووجهت النائبة البرلمانية استفساراتها لنادية فتاح، قائلة ” هل منكم بالحكومة من يعرف ثمن السردين أو ثمن البوطا التي وصلت  63 درهما بدل 53 درهما”، مشيرة إلى ارتفاع أثمنة الزيت والسكر وأن المواطن المغربي لم يعد قادرا على شراء أبسط المواد الاستهلاكية.

وفي رد لوزيرة المالية على استفسارات البرلمانية، قالت نادية فتاح إن الحكومة تعرف جيدا الأسعار وتعي الوضعية وبأن “لا أحد ينكر بأنه بعد توالي الأزمات الأخيرة، هناك ارتفاع في الأسعار”.

وأضافت الوزيرة في جوابها أن المواطنين لا يدركون الإجراءات التي قمنا به من أجلهم، كالدعم الاجتماعي المباشر وفاتورة الكهرباء التي بقيت في نفس الأسعار، مشيرة إلى أن “الدليل على ذلك هو نسبة التضخم حيث في فرضيات السنة الماضية قلنا أنها ستصل إلى 2 في المئة لكن استبعدتم أننا سنصل إليها”.

يذكر أن المندوبية السامية للتخطيط كانت قد أعلنت على أن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 43.3 نقط خلال الفصل الأول من 2024 عوض 44،3 نقط المسجلة في السابق، في حين أن 82.5 بالمئة من الأسر المغربية صرحت في الفصل الأول من سنة 2024 بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا الماضية.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)