نجوى ككوس تسائل بوريطة عن تجويد الخدمات القنصلية المقدمة لمغاربة العالم

وجهت النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، نجوى ككوس، سؤالا شفويا لناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، تسائلت فيه عن مدى تجويد الخدمات القنصلية المقدمة لمغاربة العالم.

وتمحور السؤال الشفوي الذي وجهته نجوى ككوس، رئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، حول رقمنة الإجراءات الإدارية بالقنصليات التابعة للمملكة المغربية، وكذا سرعة الخدمات القنصلية، ما من شأنه أن يسهل على مغاربة العالم قضاء أغراضهم الإدارية دون مواجهة أي صعوبات أو عراقيل.

وذكر الموقع الرسمي لحزب الأصالة والمعاصرة أن النائبة البرلمانية حملت على عاتقها مهمة إيصال صوت مغاربة العالم وشكواهم، لوزير الخارجية، وكذا إبراز الصعوبات المرتبطة برقمنة الخدمات الإدارية بقنصليات المملكة في الخارج، متسائلة عن الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة لضمان رقمنة خدمات القنصليات بالخارج، ولا سيما في الشق المتعلق بطلبات المواعيد في مجموعة من مدن الدول الأوروبية التي تحتضن نسبة كبيرة من الجالية المغربية.

ولم تقتصر النائبة البرلمانية على توجيه السؤال الشفوي للوزير، بل اغتنمت الفرصة للتذكير بالعناية الملكية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمغاربة العالم، والتي تترجمها توجيهاته الدائمة الحريصة على ضمان تجويد وتسريع الخدمات المقدمة إليهم، ولا سيما في الجانب المتعلق بتجديد بطاقة التعريف الوطنية، وجوازات السفر، التي تطرح تحديات كبيرة للجالية وخاصة مع انطلاق العطلة الصيفية نظرا لإقبال المغاربة الكبير على قنصليات المملكة.

وخلصت النائبة البرلمانية نجوى ككوس إلى دعوة وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إلى العمل على تجويد الخدمات القنصلية المقدمة للمغاربة المقيمين في الخارج، والاشتغال على رقمنتها بصيغة يمكن معها تحقيق السرعة والفعالية.

مقالات ذات صلة

سليمة ناجي تظفر بجائزة الأكاديمية الفرنسية للهندسة المعمارية

من بينها تقليص عدد الطلاب الأجانب.. كندا تُعلن عن إجراءات جديدة تهم المهاجرين

جثامين مغاربة العالم.. حين يتحول الحزن إلى رحلة شاقة من الإجراءات الإدارية والمالية

أرقام “استثنائية وإيجابية”.. أعداد الجالية التي دخلت المغرب في الصيف فاقت التوقعات

بسبب تدفقات الجالية.. نسبة نقل المسافرين تسجل ارتفاعا لدى بالياريا

مغاربة العالم.. ما هي أكثر القطاعات الاقتصادية التي ينعشونها بالمغرب؟

قلة الخطوط الجوية الرابطة بين بني ملال ومطارات العالم تؤرق الجالية المغربية

مكتب الصرف يسجل زيادة في تحويلات مغاربة العالم

من فاتح يناير إلى متم يوليوز.. تحويلات الجالية المغربية تسُجل ارتفاعا مهما

السفير المغربي في هلسنكي: الثقافة بوابة لتعزيز العلاقات بين المغرب وفنلندا

تعليقات( 0 )