نزار بركة: دخلنا مرحلة دقيقة بعد خمس سنوات متتالية من الجفاف

نزار بركة: دخلنا مرحلة دقيقة بعد خمس سنوات متتالية من الجفاف

قال وزير التجهيز والماء، نزار بركة، يوم أمس الخميس، إن المغرب “دخل مرحلة دقيقة بعد خمس سنوات متتالية من الجفاف، بسبب انخفاض التساقطات المطرية”، واصفا الوضعية المائية في المملكة بـ”الخطيرة”.

وأوضح نزار بركة، على هامش انعقاد أشغال المجلس الحكومي، أن المغرب قد دخل في سنة سادسة من الجفاف، وتابع قائلا: “اليوم دخلنا في مرحلة دقيقة، لأننا نعاني من خمس سنوات متتالية من الجفاف لم تشهد مثله بلادنا من قبل”.

وواصل الوزير بالقول إن الأشهر الثلاثة الأولى من الموسم الزراعي، قد بينت أن المغرب يدخل في سنة أخرى من الجفاف، وزاد قائلا: “أظهرت الثلاثة أشهر الأولى (للموسم الزراعي) أننا نتجه إلى سنة جفاف أخرى لا قدر الله”.

وأكد المسؤول الحكومي على أن معدل الأمطار خلال هذه الأشهر، عرف تراجعا بلغت نسبته 67 في المئة، أي مايعادل 21 ملمتر، بالمقارنة مع نفس الفترة من السنوات العادية.

وذكر المتحدث ذاته، أن الوزارة تتوقع أن ترتفع درجات الحرارة في أفق سنة 2050 لتفوق المعدل السنوي بدرجة ونصف، الأمر الذي ينعكس على عملية التبخر ووضعية السدود.

“وحاليا، لا يتجاوز مستوى امتلاء السدود 23,5 في المئة مقارنة بـ31 في المئة خلال الفترة نفسها قبل عام، وهي وضعية خطيرة جدا لم نكن نتصورها”، أضاف الوزير.

وأبدى نزار بركة تخوفه مما يحمله المستقبل خاصة في عدد من المناطق”، لكنه عبر عن أمله في أن يتحسن الوضع، حيث قال: “أملنا كبير في الله سبحانه وتعالى، لكننا نشتغل في إطار الصراحة ولغة الحقيقة والاستباقية، ولذلك اتخذت الحكومة بتوجيهات ملكية عددا من الاجراءات لتجنب عدم تضرر ساكنة مجموعة من المناطق من قلة المياه”.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة المغربية، تخطط في أفق نهاية سنة 2027، لإنشاء سبع محطات لتحلية مياه البحر، وذلك بطاقة إجمالية تبلغ 143 مليون متر مكعب بشكل سنوي.

وجدير بالذكر أيضا أن وزارة التجهيز والماء، كانت قد كشفت في أكتوبر الماضي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن المغرب يتوفر حاليا على ما مجموعه 14 محطة لتحلية مياه البحر، وذلك بطاقة إنتاجية تبلغ 220 مليون متر مكعب، تنضاف إليها 103 ملايين متر مكعب من المشاريع الجاري إنجازها حاليا.

مقالات ذات صلة

الشاب خالد وناس الغيوان يطربون جمهور البيضاء وباطما: جيت نساند الأب ديالي

فرنسا تعتزم مجددا تشديد منح تأشيرة شنغن لمواطني الدول المغاربية

لقاء يجمع يهودا ومغاربة في هولندا لتعزيز قيم التعايش

وزارة الأوقاف: فاتح شهر ربيع الآخر يوم السبت المقبل

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بتعليمات من الملك.. تخصيص تعويضات مالية للمتضررين من الفيضانات الأخيرة بالمغرب

تمديد مدة صرف المساعدات المالية لمتضرري زلزال الحوز لـ5 أشهر إضافية

إسبانيا تُرحل مغربيا كان قد أُدين على خلفية هجمات “إرهابية” ببرشلونة

طلبة الطب

بين مطالب حقوقية وصحية وتصعيد أمني..إنزال وطني لطلبة الطب

تعليقات( 0 )