نور الدين البيار يناقش رسالة الماستر في الصحافة الرقمية والذكاء الاصطناعي

يناقش الإعلامي ومدير نشر جريدة بلبريس الإلكترونية، نورالدين البيار، يوم الأحد 26 ماي، رسالة الماستر، التي تعالج موضوع “تحديات الصحافة الرقمية المغربية في عصر الذكاء الاصطناعي”، وذلك في جماعة ابن طفيل بمدينة القنيطرة.

ويتطرق هذا البحث الذي أشرف عليه الزميل عادل اقليعي ، وهو أستاذ بسلك الماستر الجامعي المتخصص في الإعلام الجديد والتسويق الرقمي، إلى مجموعة من النقاط الرئيسية المتعلقة بالصحافة الرقمية في عصر الذكاء الاصطناعي، والمتعلقة أساسا بواقع وتحديات صحافة الذكاء الاصطناعي في المغرب بعد التطورات التي شهدتها الصحافة الإلكترونية المغربية خلال عقد ونصف.

كما تتناول هذه الورقة البحثية، أبرز التحولات التي شهدتها الصحافة الإلكترونية المغربية قبل وبعد سطوة مواقع التواصل وحين ظهر الذكاء الاصطناعي، مع الإشارة إلى نماذج عالمية سباقة في استخدام الذكاء الاصطناعي في غرف الأخبار، وكذا التحديات الأخلاقية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي على مستوى التعامل مع الأخبار الزائفة وصناعة التضليل.

ولم يقتصر البحث على هذا فقط، بل اختار نور الدين البيار تسليط الضوء كذلك على التحدي القانوني الذي يفرضه هذا الواقع المستجد رقميا، معتمدا في رسالته على دراسة ميدانية استندت إلى عينة مهمة من الممارسين للصحافة الرقمية في المغرب.

ويفسر تميز هذا البحث، بكونه الأول من نوعه في المغرب الذي يتناول موضوع الصحافة الرقمية والذكاء الاصطناعي، ولا سيما في فترة تعرف فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي تطورات متسارعة وتأثيرًا متزايدًا على مختلف المجالات، بما في ذلك الصحافة، مركزا على تحديات الواقع الصحفي المغربي في ظل هذه التطورات، مع محاولة إيجاد حلول لها.

وتجدر الإشارة إلى أن نور الدين البيار هو صحافي مخضرم من الزملاء الأوائل في الإعلام الرقمي بالمغرب، استهل مسيرته في 2006 كمدون ومراسل ثم محرر أساسي، فرئيس تحرير ومدير نشر، ومستشار للعديد من المنابر الإخبارية الإلكترونية.

وجدير بالذكر أيضا أن نور الدين البيار كان له دور مهم في إطلاق مجموعة من التجارب الإعلامية والإخبارية، حيث قدم المساعدة لعدة مؤسسات مغربية إلى جانب استشارات للعديد من المنابر الإخبارية والشركات الإعلامية الناشئة، ناهيك عن اشتغاله كمدرس للصحافة الرقمية ومدرب لأزيد من 100 طالب وصحافي.

مقالات ذات صلة

“جائزة المغرب للشباب” تواصل استقبال الترشيحات إلى نهاية شتنبر الجاري

هشام الهداني.. سفير للمطبخ المغربي بالأندلس تبدع أنامله أطباقا تنطق بعبق الأصالة المغربية

الرباط تحتضن الدورة السابعة لمهرجان الفادو -المغرب في شتنبر المقبل

إملشيل.. الإعلان عن موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي

ذكرى وفاة “سيدة المسرح”.. ثريا جبران مسار فني حافل ختم بمنصب وزيرة

الجسم الإعلامي المغربي يفقد جمال براوي

وزير الثقافة الفلسطيني يثمن أدوار الملك في حماية القدس والحفاظ على طابعها الحضاري

بنسعيد يجري مباحثات مع نظيره الفلسطيني.. التأكيد على أهمية التعاون بين البلدين في المجال الثقافي

معهد المخطوطات العربية بالقاهرة يحتفي بالعلامة المحقق المغربي أحمد شوقي بنبين

تعليقات( 0 )