نيويورك تدفع 17 مليون دولار لسيدتين أجبرتهما على خلع حجابهما

كشفت وسائل إعلام أمريكية، أن مدينة نيويورك الأميركية قد وافقت على دفع ما مجموعه 17.5 مليون دولار، أي ما يعادل 13.7 مليون جنيه إسترليني، بعد أن تعرضت امرأتين مسلمتين إلى الانتهاك حين أجبرهما ضابط على خلع الحجاب لالتقاط صور لهما.

وكشفت صحيفة التلغراف في نسختها الأمريكية، أن السيدتين المسلمتين جميلة كلارك وأروى عزيز، قد قررتا رفع دعوى قضائية ضد المدينة في سنة 2018 وذلك على خلفية إجبار ضابط شرطة لهما على خلع حجابهما الشرعي أمام أعين عشرات الرجال .

وتابعت الصحيفة أن المبلغ الناجم عن التسوية، الذي يبلغ ما مجموعه 13 مليون دولار سييجري تقسيمه بعد خصم التكاليف الإدارية وأتعاب المحامين، بين آلاف الأشخاص الذين تتوقع الصحيفة أن يصرحوا بتعرضهم لحوادث مماثلة.

وصرحت كلارك للصحيفة بعد الاتفاق على التسوية، قائلة: “عندما أجبروني على خلع حجابي، شعرت وكأنني عارية، لست متأكدة مما إذا كانت الكلمات يمكن أن تعبر عن مدى شعوري بالتعرض للانتهاك”.

وواصلت قائلة: “أنا فخورة جداً اليوم، لأنني لعبت دوراً في تحقيق العدالة لآلاف من سكان نيويورك”.

وذكرت الصحيفة أنه بعد أن ألقت الشرطة القبض على كلارك في سنة 2017 بسبب انتهاك أمر الحماية في مانهاتن، توسلت هذه الأخيرة للضباط من أجل استرجاع حجابها وهي باكية، عقب إجبارها على خلعه لالتقاط صورة.

ومن جانبها عبرت أروى عزيز التي تم القبض عليها بنفس التهمة، عن امتنانها لتحقيق العدالة، مشيرة إلى أنها كانت لا ترتدي الحجاب في الوقت الذي أجبرت هي الأخرى على خلعه، واصفة المشهد بأنها كانت “تقف وظهرها إلى الحائط، على مرأى ومسمع ما يقرب من 12 ضابطاً من شرطة نيويورك، وأكثر من 30 سجيناً”.

ومن جانبه، قال نيكولاس باولوتشي، المتحدث باسم الإدارة القانونية بالمدينة، في بيان أصدره يوم الجمعة الماضي، أن الإجراء القانوني الذي اتخذته كل من أروى عزيز وكلارك جميلة قد “ساهم في إصلاح إيجابي”.

واستحضر المتحدث ذاته التغيير الذي قامت به إدارة شرطة نيويورك على سياستها لسنة 2020، المتعلق بالسماح للنساء بارتداء ملابسهن الدينية لالتقاط صور الاعتقال، شريطة أن لا يؤثر على وجوههن، قائلا: “إن الاتفاقية توازن بعناية بين احترام المعتقدات الدينية الراسخة وضرورة التقاط صور الاعتقال”، مشيرا إلى أن “هذا القرار كان في مصلحة جميع الأطراف”.

أما أندرو ويلسون، المحامي الذي يمثل النساء، فقد شبه عملية إجبار شخص على خلع ملابسه الدينبة بـ “التفتيش بالتعري”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

اليمين المتطرف الفرنسي يتصدر انتخابات فرنسا التشريعية في دورتها الأولى

وثائق قضائية تكشف سرّا جديدا حول مايكل جاكسون

انطلاق الانتخابات التشريعية المبكرة في فرنسا وسط توقعات بتقدم اليمين

الرئيس الجزائري يعزي جلالة الملك في وفاة والدته الأميرة لطيفة محزون

رويترز: الولايات المتحدة أرسلت 20 ألف قنبلة وصاروخ لإسـ.رائيل منذ حربها على غـ.زة

رويترز: الولايات المتحدة أرسلت 20 ألف قنبلة وصاروخ لإسـ.رائيل منذ حربها على غـ.زة