هشام الوالي: “الداسوكين ترك بصمة لا تنسى ولكن الفن غدار”

عبر الممثل هشام الوالي بمشاعر مؤثرة وكلمات مؤلمة حول مسيرة الفنان الراحل مصطفى الداسوكين، وسلط الضوء على التجارب الصعبة التي مر بها خلال حياته، كما أشاد بموهبته الفريدة التي لم تستغل بالشكل الأمثل.

وقال هشام الوالي خلال حوار أجراه مع جريدة “سفيركم”، إن الراحل مصطفى الداسوكين كان من الفنانين الأقلاء الذين أضحكوني في الكوميديا، ليس فقط في المغرب بل على الصعيد العالمي”.

وذكر الوالي كيف دخل الداسوكين في انغلاق نفسي ووحدة قاتلة بعد وفاة زوجته، مشيرا إلى نقص التقدير الذي عانى منه، قائلا، “الداسوكين، بعد وفاة زوجته دخل في انغلاق نفسي ووحدة قاتلة لم تكن سهلة، والأمر الذي أثر فيّ هو أنه لم يتم استغلال موهبته وكوميديته كما يجب، وللأسف، لم نشهد أي فيلم في السينما يحمل بصمته، وحتى في التلفزيون كانت مشاركاته قليلة”.

وأضاف الوالي، “تخيلوا لو تم استغلال الثنائية التي كانت تجمعه بالفنان الكبير مصطفى الزعري! لقد كانوا ثنائية رائعة وكانوا يقدمون أشياء ربما هذا الجيل لا يعرفها”.

وأشار هشام الوالي، إلى أنه “في الوقت الذي أصبح لدينا عدد كبير من الأعمال سواء في التلفزيون أو السينما أو الدراما، تم تغييبهم من السيناريو، يعني من المنبع، في حين يجب أن يكونوا حاضرين في هذه الأعمال”.

وبخصوص تكريم الفنانين، أكد المتحدث، على أنه يجب تكريم الفنانين وهم على قيد الحياة، أما إذا ماتوا، فكل ما “سنقوله لن ينفعهم في شيء، وللأسف، الفن غدار، والكثير من الفنانين في العالم كانوا معروفين وأضواء الشهرة ساطعة عليهم ومحبوبين من الجمهور، ولكن انتهي بهم المطاف بالموت وحيدين”.

واستشهد الوالي، بأمثلة من السينما المصرية لتوضيح غدر الفن وأهمية التوازن بينه وبين مهنة أخرى، قائلا، “خذ مثالا من السينما المصرية، كم من فنان مات وحيدا أو مات بالعوز، ولم يجد حتى ما يكفي للعلاج، لهذا نقول إن الفن غدار، والإنسان يجب أن يوازن بين الفن ومهنة أخرى لأن الأضواء تنطفئ في نهاية المطاف”.

وخلص الممثل هشام الوالي في حديثه لجريدة “سفيركم”، “هذا درس لنا ودرس للناس التي تتباهى بالشهرة والأضواء، لأن هناك يوم لك ويوم عليك، ومع ذلك، أنا دائما أنادي بتكريم هؤلاء الفنانين، ليس ماديا، بل بالاعتراف بجهودهم ومن أجل أن يكون لهم مكان معنا في عالم الفن”.

مقالات ذات صلة

نجاة رجوي تناشد وزير الثقافة بإحداث حركة ثقافية أسبوعية في المسارح المغربية

نعيمة لمشرقي توارى الثرى بمقبرة الشهداء بالدار البيضاء

نعيمة لمشرقي.. رحلة “سيدة الشاشة المغربية” من حي الفداء إلى قلوب المغاربة

ريدوان: اشتغلت مع لطفي لأن أمي كانت تحبه وفيلم “البطل” شدتني قصته

لطفي: ظهور ماجدولين وداداس مختلف في “البطل” ولهذا أنا غائب عن الأعمال الأمازيغية

في جولة فنية.. نجم العيطة نسيم حداد يلتقي بالجالية المغربية في فرنسا

الشاب خالد وناس الغيوان يطربون جمهور البيضاء وباطما: جيت نساند الأب ديالي

مجلة فوربس تُسلط الضوء على تجربة مغربية ناجحة في الصناعة التقليدية

الملكة ماكسيما تفتتح معرض الموضة المغربية في أوتريخت الهولندية

تعليقات( 0 )