هل يتجه الاتحاد الأوروبي للاعتراف بدولة فلسطين بعد اعتراف إسبانيا والنرويج وآيرلندا؟

قال الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، مساء اليوم الأربعاء أنه “أخذ علما” باعتراف دولتين من الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي، اسبانيا وايرلندا، بدولة فلسطين معربا عن رغبته في العمل من أجل “موقف مشترك” للاتحاد.

وأبرز بوريل، في منشور على حسابه بمنصة “إكس”، “سأعمل بلا كلل مع كل الدول الأعضاء لتشجيع موقف مشترك للاتحاد الأوروبي على أساس حل الدولتين”.

وأعلنت، صباح اليوم، كل من النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، في خطوة ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من 28 ماي الجاري.

وفي سياق متصل، قال رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز أمام برلمان بلاده، إن ’’إسبانيا ستعترف بدولة فلسطين يوم 28 ماي الجاري”.

ومن جانبه أكد وزير الخارجية النرويجي إسبن بارت أيده، في مؤتمر صحفي، اعتراف النرويج وإسبانيا وأيرلندا رسميا بدولة فلسطينية مستقلة سيدخل حيز التنفيذ في 28 ماي.

بدوره، قال رئيس الوزراء الأيرلندي سايمون هاريس، إن الخطوة تم تنسيقها مع إسبانيا والنرويج، معلقاً إنه “يوم تاريخي ومهم لإيرلندا ولفلسطين”.

وتجدر الإشارة إلى أن فلسطين تعترف بها حاليا 140 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة، كدولة مستقلة، بما في ذلك روسيا، وتوجد سفارات وبعثات دائمة للبلد في 95 دولة حول العالم.

ووفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، فإن وزارة الخارجية والمغتربين، رحبت بالقرار الذي اتخذته إسبانيا والنرويج وإيرلندا.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه بهذه الخطوة المهمة، أثبتت هذه الدول مرة أخرى التزامها الثابت بحل الدولتين وتحقيق العدالة التي طال انتظارها من قبل الشعب الفلسطيني.

مقالات ذات صلة

في ضربة هي الأعنف على لـبنان.. إسـ.رائيل تستهدف خليفة حسـن نصـ،ر الله

من بينها إسبانيا.. دول تغري المستثمرين والمتقاعدين للإقامة فيها وتمنحهم حوافز مالية

إســرا.ئيل تكشف عن حصيلة قتلا-ها في جنوب لبنان

إسبانيا تقر بصعوبة إجلاء مواطنيها من لبنان وتدفع بطائرتين لإعادة المئات

النفق القاري.. إسبانيا تتخذ خطوة جديدة في مشروع الربط مع المغرب

عاجل.. الحرس الثوري الإيراني يقصف إسرائيل بمئات الصواريخ

شركة “لارام” تُعلن إلغاء جميع رحلاتها من وإلى بروكسيل لهذا السبب

خبير يكشف تداعيات إضعاف حـ.ـزب الله على المنطقة المغاربية

إسرائيل تبدأ استهداف الحوثيين في اليمن.. هل تتجه لتصفية قادة هذه الجماعة؟

تعليقات( 0 )