هل يهدد الذكاء الاصطناعي الأمن السيبراني بالمغرب؟.. خبير يجيب “سفيركم”

في ظل التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، تتضاعف الهجمات المعلوماتية بجميع أشكالها ضد نظم معلومات البلدان مما يشكل تهديدا يفرض على الدول، ومن بينها المغرب، سن قوانين ووضع إجراءات في مجال الأمن السيبيراني للحد من الهجمات التي تستهدف المؤسسات والأشخاص.

ومع ظهور الذكاء الاصطناعي الذي أصبح معتمدا بعدة مجالات، ازداد الخطر على الأمن السيبراني، حيث يمكن استخدام هذا “الذكاء” لارتكاب العديد من الجرائم الالكترونية.

ويطرح هذا التهديد سؤال، هل المغرب قادر على مواجهة تهديدات الذكاء الاصطناعي على الأمن السيبراني، بالرغم من الخطوات المتقدمة التي قطعها المغرب في هذا المجال؟

وجوابا على السؤال يقول الخبير السبيراني يوسف بن الطالب ل”سفيركم”، إن الذكاء الاصطناعي يشكل اليوم “تحديا لكل المجتمعات بما فيها المغرب”، مشيرا إلى أن المغرب “سجل تقدما ملحوظا وتميزا فيما يخص الأمن السيبيراني بفعل مجموعة من الاجراءات التي اتخذها ومجموعة من القوانين التي وضعت”.

لكن بالمقابل، يضيف بن الطالب أن “هذا لا يمنع اليوم أن الذكاء الاصطناعي يشكل تحديا في هذا المجال، فرغم أن الذكاء الاصطناعي يمكنه أن يساعد في تعزيز الدفاعات والأنظمة المعلوماتية، أي أن يكون وسيلة للتصدي للهجمات الالكترونية، ممكن في المقابل أن يساعد مجرمي الأنترنيت بصفة عامة على استهداف الأنظمة من خلال برامج متطورة والتي تستغل الذكاء الاصطناعي”.

وأكد ذات المختص، على أنه “يمكن القول أن الذكاء الاصطناعي يشكل حاليا تحديا للجميع، وبالتالي يجب أن يكون هناك تفكير عميق حول الطريقة لتناول هذا الذكاء الاصطناعي وتوظيفه فيما يخص المجال الرقمي”.

وفي تصريح سابق للخبير بن الطالب لـ”سفيركم” أشار فيه إلى أنه “مع التطور السريع الذي تعرفه التكنولوجيا الحديثة ومع هذا التطور تختلف أنواع الجرائم المرتبطة بها، ولذلك فمحاربتها لا تقتصر فقط على الجانب القانوني، بل تتطلب مواجهة التحديات المرتبطة بالتطور السريع للتقنيات والتكنولوجيات الرقمية أيضًا”.

وضرب الخبير في هذا السياق مثال “استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنفيذ الجرائم الإلكترونية، والصعوبات المرتبطة بالأدلة الرقمية، ناهيك عن التحديات المرتبطة بالعنصر البشري من خلال ضرورة توفير الكفاءات والخبرات اللازمة والمتخصصة في هذا مجال الأمن الرقمي، والتي تشهد طلبا متزايدا على الصعيد العالمي مع نذرتها”.

مقالات ذات صلة

الشاب خالد وناس الغيوان يطربون جمهور البيضاء وباطما: جيت نساند الأب ديالي

فرنسا تعتزم مجددا تشديد منح تأشيرة شنغن لمواطني الدول المغاربية

لقاء يجمع يهودا ومغاربة في هولندا لتعزيز قيم التعايش

وزارة الأوقاف: فاتح شهر ربيع الآخر يوم السبت المقبل

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

أطلس شات.. باحثون يطورون نموذج ذكاء اصطناعي بالدارجة المغربية

بتعليمات من الملك.. تخصيص تعويضات مالية للمتضررين من الفيضانات الأخيرة بالمغرب

تمديد مدة صرف المساعدات المالية لمتضرري زلزال الحوز لـ5 أشهر إضافية

إسبانيا تُرحل مغربيا كان قد أُدين على خلفية هجمات “إرهابية” ببرشلونة

تعليقات( 0 )