وكالة إسبانية: المغرب يجهض محاولات اجتياز السياج الحدودي لمليلية في رأس السنة

كشفت وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، أن المغرب أجهض، في الساعات الأخيرة من مساء الجمعة، مجموعة من المحاولات الفاشلة لاجتياز السياج الحدودي لمدينة مليلية، والتي قدر عددها بخمسين محاولة.

وجاء في تقرير لوكالة “إيفي”، أن القوات الأمنية المغربية أحبطت محاولة 50 مهاجرا غير شرعيا للاقتراب من الحدود المغربية الإسبانية بمنطقة مليلية المحتلة، بهدف اجتياز السياج الحدودي، وحدث ذلك في تمام الساعة الـ22:40 مساء من يوم الجمعة، وبالضبط بين ممري بني إنزار وباريو تشينو، وفق ما أكدته مصادر من وفد الحكومة بمليلية للوكالة.

وتابعت الوكالة أنه بمجرد علم الحرس المدني باقتراب هذه المجموعة من المهاجرين من السياج الحدودي لمدينة مليلية، تم تفعيل بروتوكول مكافحة التسلل والاقتحام، موضحة أن التواجد القوي للقوات المغربية في المكان، حال أيضا دون وصولهم للمنطقة الحدودية، ما دفعها إلى التفرق في الداخل.

وذكر المصدر، أن وزارة الداخلية كانت قد أعلنت قبل ثلاثة أسابيع، أن عدد محاولات الهجرة الجماعية التي أجهضتها القوات الأمنية المغربية، على الحدود الفاصلة بين سبتة ومليلية، خلال السنوات الثلاث الماضية، بلغت حوالي 70 محاولة، أقدم عليها 10,000 مهاجر، تم فيها استخدام “العنف والأسلحة المصنوعة يدوياً” ضد عناصر الحرس الملكي.

وسبق لصحيفة ” Vozpópuli” الإسبانية، أن كشفت أن الحكومة الإسبانية أطلقت في شهر أكتوبر الماضي، مناقصة جديدة من أجل اقتناء سيارات رباعية الدفع وعربات بقيمة 4.5 مليون يورو؛ تساعد السلطات المغربية على إدارة جيدة للحدود، لافتة إلى أن المبلغ سيرتفع إلى 5.45 بعد تضمين الضرائب.

وتابعت الصحيفة أنه بموجب هذه الصفقة سيجري تسليم مركبات أو شاحنات أو قوارب أخرى إلى المغرب، ناهيك عن تقديم 120 مليون يورو من الأموال غير القابلة للاسترداد من أجل تعزيز نظام المراقبة الحدودي.

وذكرت الصحيفة أن الحكومة وافقت على مدى سنتين، على اقتناء 18 شاحنة صهريجية و220 مركبة صالحة لجميع التضاريس، وكذا 130 مركبة مزودة بشبكات تحمي النوافذ، ثم 18 شاحنة لنقل القوات، ناهيك عن خمسة قوارب إضافة إلى تزويد المفرب بـ65 كاميرا حرارية تتمتع بأجهزة تحديد المواقع، إضافة إلى 98 جهاز عرض للكاميرات الحرارية المحمولة، و25 نظارة للرؤية الليلية ومواد اتصالات بحرية مختلفة.

وجدير بالذكر أيضا أن وزارة الداخلية الإسبانية، كانت قد كشفت أن سنة 2022، عرفت دخول حوالي 2289 مهاجر لمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، عبر الطريق البرية، وذلك بالمقارنة مع سنة 2021 التي عرفت دخول 1845 مهاجرا.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

طباخة سابقة للملك محمد السادس تترشح في الانتخابات التشريعية الفرنسية

المحكمة العليا بأمريكا تمنح ترامب حصانة وبايدن ينتقد القرار

رويترز: مشاركة المهاجرين في الانتخابات البريطانية هي طوق نجاتهم من اليمين

توزيع المهاجرين القاصرين القادمين من المغرب.. وزير إسباني يحذر

اليمين المتطرف الفرنسي يتصدر انتخابات فرنسا التشريعية في دورتها الأولى