الجزائر تختنق.. رئيس وزراء النيجر ومسؤولون كبار في زيارة رسمية إلى المغرب

النيجر الجزائر

تعيش منطقة إفريقيا جنوب الصحراء، تحولات كبرى جراء تغير الأنظمة الحاكمة، مما تسبب في تعميق الخناق على نظام ’’العسكر’’ الجزائري، الذي وجد نفسه معزولا عن محيطه الإفريقي والمتوسطي.

وتعد النيجر، المتواجدة بالحدود الجنوبية للجزائر، من بين أهم الدول الإفريقية التي شهدت تحولا كبيرا في سياستها الخارجية تجاه محيطها الإقليمي، خاصة بعد تعيين الحكومة الانتقالية، التي أظهرت في أكثر من مرة، عدم ثقتها في النظام الجزائري، ورفضها لكل مبادراته من أجل التدخل في الشؤون الداخلية للبلد.

وتلقت الجزائر مطلع الأسبوع الجاري، صفعة قوية من قبل حكومة النيجر الانتقالية، حيث بدأ رئيس وزراء البلد، علي مهمان لامين زين، أمس الاثنين، زيارة صداقة و عمل إلى المغرب، رفقة وزير الدولة ووزير الدفاع الوطني الفريق ساليفو مودي، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون والنيجيريين بالخارج بكاري ياو سانغاري ومسؤولين آخرين.

وكشف بلاغ حكومة النيجر  أن “رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد والمالية علي مهمان لمين زين نيامي، غادروا بعد ظهر أمس الاثنين متوجهين إلى الرباط، حيث سيقومون بزيارة صداقة وعمل لمدة 48 ساعة”.

وتجدر الإشارة إلى أن ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي، أجرى مباحثات مع نظيره من دولة النيجر بكاري ياو سانغاري،على هامش الاجتماع الوزاري للتنسيق بشأن المبادرة الدولية للملك محمد السادس، الرامية إلى تعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، الذي نظم بمدينة مراكش.

وفي سياق متصل، أعرب وزراء خارجية بوركينا فاسو ومالي والنيجر وتشاد، عن نية بلدانهم الانضمام إلى المبادرة التي تهدف إلى التجارة والتواصل بين البلدان الافريقية. واتفق الوزراء على  “إنشاء فريق عمل وطني في كل بلد من أجل إعداد واقتراح أنماط تنفيذ هذه المبادرة”.

مقالات ذات صلة

العدالة والتنمية

العدالة والتنمية معلقا على قرار المحكمة الأوروبية: لا نقبل المساومة

نواب أوروبيون يُعربون عن رفضهم لقرار محكمة العدل الأوروبية ويدعمون الشراكة مع المغرب

طلبة

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يحشد لدعم “قضية جودة التعليم الطبي”

منتدى جامعة كامبريدج يستغرب تأخر بريطانيا في تبني مخطط الحكم الذاتي

هنغاريا تعقيبا على قرار محكمة العدل الأوروبية: الشراكة مع المغرب في مصلحتنا جميعا

باريس تؤكد تشبثها بالشراكة “الاستثنائية” مع المغرب عقب قرار محكمة العدل الأوروبية

إلغاء اتفاقيتي الفلاحة والصيد مع المغرب.. هذا ما صرحت به مدريد وبروكسل

إلغاء اتفاقيات المغرب والاتحاد الأوروبي..تأثير محدود واستعداد مسبق

إلغاء اتفاقيات المغرب والاتحاد الأوروبي..تأثير محدود واستعداد مسبق

اتفاقيتا الفلاحة والصيد البحري.. المغرب يخرج برد رسمي على قرار محكمة العدل الأوروبية

تعليقات( 0 )