مطالب لوزارة الخارجية بتقريب الخدمات القنصلية للجالية المغربية بجزر الكناري

وجّه خليهن الكرش، منسق مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين، سؤالا كتابيا إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يستفسر من خلاله عن الإجراءات المتخذة لتحسين وضعية الجالية المغربية المقيمة بجزر الكناري.

وأكد الكرش على أهمية تنفيذ التوجيهات الملكية الداعية إلى تقريب الإدارة من المواطنين، بما فيهم الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وتسهيل الإجراءات الإدارية لهم، خاصةً في ظل ما تواجهه الجالية بجزر الكناري من صعوبات جمة، أهمها، البعد الجغرافي عن القنصلية المغربية الوحيدة، التي تقع في جزيرة لاس بالماس.

وأشار الكرش في سؤاله الكتابي إلى الأعباء المالية واللوجستية المترتبة على تنقلهم إلى القنصلية لإنجاز المعاملات الإدارية، إضافة إلى نقص الخدمات القنصلية المتاحة، خاصةً في مجال الحصول على الوثائق الرسمية.

ودعا الكرش وزارة الخارجية إلى اتخاذ خطوات ملموسة لتحسين وضعية الجالية المغربية بجزر الكناري، من خلال تقريب الخدمات القنصلية من الجالية، وذلك بفتح قنصليات جديدة أو مكاتب قنصلية فرعية في الجزر الرئيسية، وتسهيل الإجراءات الإدارية وتبسيطها.

وتُعدّ هذه المطالب مُبررة، من وجهة نظر الكثير من أفراد الجالية، خاصةً في ظل الدور الكبير الذي تلعبه الجالية في تنمية الاقتصاد الوطني، حيث يساهم مغاربة العالم بتحويلات العملة الصعبة، بما يُقدّر بـ 70 مليار درهم سنويًا.

كما يساهم أفراد الجالية المغربية في الاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية، ونقل الخبرات والمعرفة إلى أرض الوطن، ولعب دور في الترويج للمغرب كوجهة سياحية واستثمارية. وقد حرص الملك محمد السادس في عدة خطاباته على الإشادة بأدوارهم وطالب بتقريب الإدارة منهم وتسهيل التعامل الإداري معهم.

مقالات ذات صلة

نسيم حداد يخوض جولة فنية جديدة للقاء الجالية المغربية في فرنسا

السفيرة سميرة سيطايل تزور الرواق المغربي بالقرية الفرنكفونية بباريس

شركتان بريطانيتان تطلقان أولى رحلاتهما المباشرة من المملكة المتحدة إلى المغرب

المنتخب الفرنسي يستدعي موهبة مغربية لصفوفه والجامعة تراجع وضعيته

لقاء يجمع يهودا ومغاربة في هولندا لتعزيز قيم التعايش

لمغاربة الداخل والخارج.. فتح باب الترشح لجائزة المغرب للكتاب لعام 2024

الحكومة: لا إصابات في صفوف الجالية المغربية بلبنان و شكلنا خلية أزمة ببيروت

الحكومة: لا إصابات في صفوف الجالية المغربية بلبنان و شكلنا خلية أزمة ببيروت

حقوقيون يناشدون الحكومة والبرلمان بالتدخل العاجل لترحيل المغاربة العالقين في لبنان

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

تعليقات( 0 )