فيريولي الإيطالية.. توتر بين المغاربة والسينغالين يستدعي تدخلا من قنصليتي البلدين

عاشت منطقة فيريولي الغربية في إيطاليا في الأيام الأخيرة، على وقع خلافات وتوترات بين الجالية المغربية وجاليات أخرى إفريقية وآسيوية تقودها الجالية السينغالية، حول الزعامة الدينية في رمضان ومن يقود المجتمع الاسلامي في المنطقة خلال هذا الشهر الفضيل.

ووفقا لما أرودته صحف إيطالية، فإن الخلاف وصل في الأيام الأخيرة إلى مرحلة توتر خطير يُهدد بتفرقة شمل مسلمي فيريولي الغربية خلال شهر رمضان، في ظل الصراع المتواصل حول تدبير المراكز الإسلامية بالمنطقة، وخلافات أخرى حول طريقة تدبير الشعائر الدينية.

وأضافت المصادر ذاتها، أن عمدة فيريولي الغربية، استدعى كل من قنصل المملكة المغربية في فيرونا، ونظيره السينغالي، من أجل إجراء مشاورات حول كيفية علاج الخلافات بين المغاربة ونظرائهم السينغاليين، لتفادي وقوع أي تجاوزات خطيرة نتيجة الصراع الثنائي.

ونقلت الصحف الإيطالية عن عمدة فيريولي الغربية قوله بأن الخلافات بين الطرفين لازالت بعيدة عن إمكانية الحل، لكن أشار بأنه مجهودات كبيرة على أعلى مستوى سيتم القيام بها لإيجاد حل للخلافات القائمة، حتى لا تتحول المنطقة إلى اضطربات بين الطرفي.

ومن المرتقب، أن يتم عقد لقاء مع القنصل المغربي في فيرونا في الأيام المقبلة، حسب المصادر ذاتها، ولقاء أيضا مع قنصل السينغال، لتقريب وجهات النظر، ودعوة الجاليتين المغربية ونظيرتها السنغالية بإيقاف الصراع الثنائي.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الخلاف حول من يقود المراكز الإسلامية وما يقوم بتدبير المساجد في رمضان في الدول الأوروبية، غالبا ما تكون سببا في الخلاف بين الجالية المغربية وجاليات أخرى، في ظل وجود بعد الاختلاف في طرق التدبير.

وتُعتبر الجالية المغربية من بين أكبر الجاليات في أوروبا التي تعمل على تدبير العديد من المراكز الدينية والمساجد، غير أن ظهور بعض الجاليات الإسلامية في السنوات الأخيرة ورغبتها تدبير المراكز الإسلامية أصبح يشكل خلافات عديدة في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

تطوان تستقبل مغاربة العالم القادمين من أمستردام في رحلة جوية جديدة

نجم الكوميديا “بودير” لسفيركم: مازالت هناك عنصرية تجاه المهاجر المغربي

النيابة العامة الإسبانية تتهم مغربييْن بالانتماء إلى خلية “إرهابية”

نسبة توافد الجالية المغربية على أرض الوطن في أبريل تتجاوز السياح الأجانب

القنصلية المغربية العامة بألميريا “تنقل” خدماتها لفائدة الجالية بمدينة غرناطة

محسن الجزولي يجتمع في سان فرانسيسكو بكفاءات من مغاربة العالم

مدينة العروي تحتضن معرض بلادي لتعريف مغاربة العالم بمؤهلات وطنهم الإنتاجية

لمواكبة تنقل الجالية.. تعزيز الخط البحري بين ألميريا والناظور بباخرة جديدة

اليزمي: برمجة مجلس الجالية في معرض الكتاب تعكس إبداع مغاربة العالم

أنقذ بلجيكيا من الموت.. مدرب كرة قدم مغربي ينصب بطلا في بلجيكا

لاستقبال الجالية.. رفع وتيرة الأشغال بميناء الناظور لتشييد محطة بحرية جديدة

حزب “فوكس” المنتمي لليمين المتطرف يهاجم الجالية المغربية في كتالونيا

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)