عيد الفطر.. 19 دولة عربية تحتفل بالعيد اليوم الأربعاء

أعلن ما مجموعه 19 دولة عربية أن اليوم الأربعاء 10 أبريل الجاري 2024 هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك عقب ثبوت رؤية هلال شهر شوال.

وكشفت مجموعة من الدول العربية أول أمس الاثنين، أن اليوم الأربعاء سيصادف يوم عيد الفطر، ويتعلق الأمر بكل من السعودية، الإمارات، وقطر والكويت والبحرين والسودان ومصر وفلسطين، ولبنان واليمن وتونس والجزائر وسوريا وموريتانيا.

وفي الوقت الذي أعلنت فيه دول عربية عن موعد غيد الفطر يوم الاثنين الماضي، تعذر على أخرى ذلك، حيث لم تعلن عنه إلا يوم أمس الثلاثاء، ويتعلق الأمر بكل من الأردن والمغرب والعراق وليبيا وسلطنة عُمان، وذلك حسب البيانات التي أعلنت عنها وزارة الأوقاف أو دور الإفتاء في هذه الدول.

وكانت مجموعة من الدول العربية قد اختلفت في بداية شهر رمضان في إعلان رؤية الهلال، حيث أن 17 دولة عربية كانت قد أعلنت أن أول أيام رمضان يصادف يوم الاثنين 11 مارس الماضي، وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه كل من الأردن والمغرب وسلطنة عمان وليبيا أن بداية رمضان ستكون في اليوم الموالي، أي الثلاثاء 12 مارس الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن عيد الفطر يأتي في فترة يعيش فيها الشرق الأوسط وخاصة فلسطين تحت وطأة الحرب المدمرة التي جنت على أبنائها مخلفة عشرات الآلاف من الجرحى والقتلى منذ بداية عملية الطوفان الأقصى في السابع من أكتوبر الماضي.

وجدير بالذكر أيضا أن الحرب الإسرائيلية دفعت حوالي 85% من سكان غزة إلى النزوح داخليا، وذلك في ظل القصف الاسرائيلي المتواصل والظروف غير الإنسانية التي يعانيها سكان القطاع، من نقص حاد في الغذاء والمياه النظيفة والأدوية.

ويذكر أن منظمة اليونيسف كانت قد أشارت إلى أن الأيتام والأطفال الذين فصلوا عن ذويهم أو فقدوا عائلاتهم، يمثلون نسبة 1 في المئة من عدد النازحين الفلسطينيين بالقطاع، والذين يبلغ عددهم الإجمالي حوالي 1.7 مليون شخص.

مقالات ذات صلة

في ضربة هي الأعنف على لـبنان.. إسـ.رائيل تستهدف خليفة حسـن نصـ،ر الله

من بينها إسبانيا.. دول تغري المستثمرين والمتقاعدين للإقامة فيها وتمنحهم حوافز مالية

إســرا.ئيل تكشف عن حصيلة قتلا-ها في جنوب لبنان

إسبانيا تقر بصعوبة إجلاء مواطنيها من لبنان وتدفع بطائرتين لإعادة المئات

النفق القاري.. إسبانيا تتخذ خطوة جديدة في مشروع الربط مع المغرب

عاجل.. الحرس الثوري الإيراني يقصف إسرائيل بمئات الصواريخ

شركة “لارام” تُعلن إلغاء جميع رحلاتها من وإلى بروكسيل لهذا السبب

خبير يكشف تداعيات إضعاف حـ.ـزب الله على المنطقة المغاربية

إسرائيل تبدأ استهداف الحوثيين في اليمن.. هل تتجه لتصفية قادة هذه الجماعة؟

تعليقات( 0 )