واكريم: أزمة السيناريو وتمطيط الأحداث يعصفان بالإنتاجات الدرامية الرمضانية

مما لا شك فيه أن السيناريو هو الحلقة الأهم في أي عمل سواء كان درامي، سينمائي أو مسرحي، فهو الأساس النظري الذي يبنى عليه الإنتاج الفني المرئي، بجميع تفاصيله من وصف دقيق للشخصيات والمكان والأحداث والحوارات، وكذا التوجيهات والإرشادات الخاصة بالممثلين والمخرج وطاقم الإنتاج بشكل عام، ويبقى السيناريو بمثابة الجسر الذي يعبر بالطاقم من فكرة العمل الدرامي المكتوبة إلى صورة مرئية مكتملة قابلة للتصوير.

وبعد انتهاء شهر رمضان المبارك، الذي طبعته برمجة رمضانية مميزة ومتنوعة تجمع بين المسلسلات الدرامية، السيتكوم الفكاهي، والشرائط التلفزية الجديدة، كان هذا الزخم الدرامي مصحوبا بانتقادات واسعة، منها من عبر عنها المشاهد المغربي في حيزه الخاص على منصات التواصل الاجتماعي، ومنها من عبر عنها نقاد ومتخصصون في الفن، الذين اجمعوا على أن علة الإنتاجات الدرامية لرمضان 2024، تكمن في الكتابة وأن أزمة القطاع الحقيقية هي أزمة سيناريو.

وفي هذا الصدد، أكد عبد الكريم واكريم، وهو كاتب صحفي وناقد سينمائي، في تصريح خص به موقع “سفيركم”، أن أغلب الأعمال الدرامية التي عرضت في هذا الموسم الرمضاني عانت من إشكالية “الكتابة” التي يستحيل أن يستقيم بدونها أي عمل مهما كان، وأن تمطيط الأحداث والانحراف عن الخط الرئيسي للمسلسل قدم للمشاهد دراما ناقصة تفتقر للمكونات الأساسية التي تؤثث الأعمال الدرامية.

وقال واكريم: “من الصعب جدا تقييم الأعمال الدرامية التي عرضت خلال هذا الموسم الرمضاني، لأن المشكل في بعضها إن لم أقل جلها هو مشكل الكتابة، الاشتغال على الشخصيات، وتطوير الأحداث” مبرزا أن هذا الإشكال أوقع الممثلين في حيرة حول اشتغالهم، قائلا: “حتى الممثلين لا يجدون ما يشتغلون عليه جراء ذلك”.

وحين سئل عن تقييمه لمسلسل بنات لحديد، قال المتحدث ذاته أن “مسلسل بنات الحديد ينطبق عليه هذا الأمر، لكني قد أستثنيه مع بعض التحفظ كونه رغم وقوعه في الكثير من لحظات الضعف إلا أنه حافظ بشكل عام على مستوى متوسط إلى آخر الحلقة الثلاثين”.

وذكر أنه كان يأمل لو اقتصر المسلسل على نصف حلقاته فقط، قائلا: “كنت أتمنى لو تم عرض بنات الحديد في 15 حلقة فقط، كان سيكون آنذاك أفضل مما رأيناه”، مبرزا أن تمطيط الأحداث، خلق أحداثا ثانوية لا علاقة لها بالأحداث الرئيسية للمسلسل.

ولفت الناقد إلى أنه في جل الأعمال الدرامية يكون من الصعب نسج خطوط ثانوية مرتبطة بالخط الرئيسي للعمل، و”في حال انحرف السيناريست أو المخرج عنه، ستكون الأحداث مجرد عناصر مقحمة داخل نسيج المسلسل”، مشيرا إلى أن الالتزام بهذا الخط والحفاظ عليه هو “ما يمنحنا دراما جيدة”.

مقالات ذات صلة

بريد المغرب: إصدار طابعين بريدين للاحتفال بالعلاقات المغربية الرومانية

المغرب يتقدم بشكاية لدى”اليونسكو” ضد ملف جزائري ينسب القفطان”الفاسي” لتراثه

قريوا ونايت تعدويت: سعداء بحفل “سفيركم” الذي جمع الفنانين الرواد والشباب

سعد موفق ولبنى شكلاط: حفل توزيع جوائز سفيركم “ورقة رابحة” للدراما الرمضانية

تنظيم في المستوى.. هيثم مفتاح يشيد بحفل توزيع جوائز “سفيركم” للدراما الرمضانية

هدى الريحاني عن تتويجها في حفل “سفيركم”: قدمت من بلاد البرد ودفيتم قلبي

منهم لحلو وفركوس والصقلي.. حفل “سفيركم” يحتفي برواد الفن المغربي

“سفيركم” يتوج ربيع الصقلي وبثينة اليعݣوبي في حفل توزيع جوائز الدراما الرمضانية 

وزيرة الثقافة الفرنسية تزور الجناح المغربي بمهرجان “كان” السينمائي

تتويج نزهة الركراكي بجائزة المشوار المتميز في حفل توزيع جوائز سفيركم

فنانون ومشاهير يشكرون “سفيركم” على ثقافة الاعتراف

سحر الصديقي تتوج عن أدوارها بحفل “سفيركم” لتوزيع جوائز الدراما الرمضانية

تتويج الفنان أنس البسبوسي بجائزة "أفضل ممثل شاب" في حفل توزيع جوائز "سفيركم"

أنس البسبوسي يفوز بجائزة “أحسن ممثل درامي شاب” في حفل جوائز”سفيركم”

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)