أزيد من 400 ألف تلميذ يجتازون امتحانات البكالوريا 2024 بالمغرب

انطلقت اليوم الاثنين 10 يونيو بالمؤسسات التعليمية، الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا ل2024 في جميع الشعب والتي ستستمر إلى غاية 13 يونيو الجاري.

وحسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، توصل به “سفيركم” بنسخة منه، فقد بلغ عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز هذا الامتحان ما مجموعه 493.651 مترشحة ومترشحا، منهم 373.374 من المترشحين المتمدرسين و120.277 من المترشحين الأحرار.

ويمثل التعليم المدرسي الخصوصي، حسب نفس البلاغ، نسبة %13 من مجموع المترشحين المتمدرسين، كما يتوزع مجموع المترشحين حسب الأقطاب والشعب بنسب تبلغ %64 بالشعب العلمية والتقنية و%35 بالشعب الأدبية والأصيلة و1% بالشعب المهنية.

وفي هذا السياق رصد “سفيركم” أجواء الامتحان بإحدى المؤسسات التعليمية بمدينة الدار البيضاء، حيث عبر مجموعة من الآباء في البداية عن توترهم أكثر من أبنائهم.

وبخصوص التلاميذ فقد عبروا على أن الأجواء” مرت بشكل جيد رغم أن في البداية كانت هناك صعوبات من خلال الأسئلة التي طرحت بالامتحان”.

وحسب بعض التلاميذ الذين رفضوا الحديث بسبب توترهم بعد خروجهم من الامتحانات فقد كان الامتحان صعبا نوعا ما، كما أنهم عبروا عن تشديد الحراسة التي زادتهم توترا.

هذا وأشارت وزارة التعليم في بلاغها أنها حرصت “على تعبئة مختلف المتدخلين واتخاذ جميع الإجراءات التنظيمية واللوجستية اللازمة لإجراء هذا الامتحان في أحسن الظروف، حيث تم توفير 1.833 مركز للامتحانات بمجموع قاعات امتحان بلغ 28.549، كما تمت تعبئة 49.000 مكلفا بالتمرير، و1.833 ملاحظا، و40.000 مصححا، بالإضافة لإعداد 765 موضوع بخصوص الدورتين العادية والاستدراكية، من بينها 333 موضوعا مكيفا للمترشحين في وضعية إعاقة، وكذا إصدار المقرر الوزاري بشأن دفتر مساطر تنظيم امتحانات البكالوريا ووضع رهن إشارة المترشحين الصيغة الإلكترونية ل”دليل المترشحة والمترشح”، لتمكينهم من الاطلاع على الجوانب القانونية والتنظيمية وكل المستجدات برسم هذه الدورة”.

مقالات ذات صلة

بنعبد الله: هجرة الشبان المغاربة تسائلنا جميعا، وتلزمنا بتقديم مشروع دامج لكل الفئات

مستخدمو التكوين المهني ينتزعون زيادة عامة في أجورهم.. وهذه قيمتها

جثامين مغاربة العالم.. حين يتحول الحزن إلى رحلة شاقة من الإجراءات الإدارية والمالية

نقابة المقاومة وجيش التحرير تستنكر “الاقتطاعات” وتدعو لوقف “أعمال إدارية”

الدار البيضاء على موعد مع إطلاق خطين جديدين للترامواي في هذا التاريخ

قلة الخطوط الجوية الرابطة بين بني ملال ومطارات العالم تؤرق الجالية المغربية

الاتحاد المغربي للشغل يرفض إدماج “كنوبس” في الضمان الاجتماعي

نشرة إنذارية.. أمطار ورياح قوية من الخميس إلى الأحد بعدد من الأقاليم

الدخول المدرسي الجديد.. فاعلون يكشفون مشكلة تُهدد جودة التعليم

تعليقات( 0 )