الإيسيسكو بالرباط تحتفي بـ”شوشا” عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي

عرف مقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في الرباط، أمسية ثقافية فنية ضمن (أيام شوشا)، نظمتها وزارة الثقافة الأذربيجانية وسفارة أذربيجان لدى المغرب، في إطار الاحتفاء بمدينة شوشا عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2024، وقد شهدت الأمسية حضورا رفيع المستوى لمسؤولين وسفراء ونخبة من الشخصيات العامة وجمهور كبير.

وخلال هذه الأمسية التي نُظمت الجمعة الأخير، عبر المدير العام للإيسيسكو سالم بن محمد المالك، عن شكره لوزارة الثقافة في أذربيجان وسفارة أذربيجان في الرباط، وفريق عمل الإيسيسكو، خصوصا من أبناء أذربيجان “على الجهود الكبيرة لتنظيم الأمسية”.

وحسب المدير العام فإن “شوشا تؤكد أن القيم الإنسانية العليا تختزن القدرة على البقاء رغم كل الأعداء، وتقول إن اللوحة العبقرية هي التي يحسن مبدعها فن المزج بين اللون والفكرة، ملقيا الضوء على أسطورة “خاري بلبل”، تلك الزهرة الجميلة المتفردة، التي نتجت عن اندماج وردة وشوكة وبلبل مغرد، وتتخذ شوشا منها رمزا لها”.

وعلى الجانب الآخر قدم الممثل الخاص لرئيس جمهورية أذربيجان في منطقة شوشا أيدين كريموف، شكره للمنظمة ومديرها العام على إعلان شوشا عاصمة للثقافة في العالم الاسلامي.

وفي ذات السياق، وكتعبير للشكر للمنظمة اقتبس سفير الذربيجان لدى المغرب ناظم صمادوف، كلام الرئيس إلهام علييف، خلال إطلاق احتفالية شوشا عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، في 11 ماي 2024، حينما قال: “إنه يشرفنا الحصول على هذا اللقب، ونراه دليلا على تزايد الدعم والاحترام من العالم الإسلامي تجاه أذربيجان”.

ويشار إلى أنه خلال الأمسية تم عرض شريط فيديو حول أبرز معالم شوشا، وتضمن مشاهد من حفل إطلاق احتفالية شوشا عاصمة الثقافة، ثم بدأت فقرات الحفل الفني الموسيقي، الذي تبارت خلاله أكثر من 20 فرقة فنية وموسيقية من شوشا وأذربيجان، في تقديم رقصات وألحان وأغنيات تراثية، تُعرف بموروث شوشا الثقافي الغني. وقد شهدت هذه الفقرات تفاعلا كبيرا من الجمهور الحاضر.

وتم أيضا بمقر الإيسيسكو تنظيم معرض للصور يبرز الانجاز الذي حققته أذربيجان من خلال إعمار وبناء مدينة شوشا بالإضافة إلى عرض لأشهر وأشهى الأطباق التي يشتهر بها المطبخ الأذربيجاني.

مقالات ذات صلة

تحقيق في تايوان حول صلة شركة “غولد أبولو” بانفجار أجهزة اتصال حزب الله

انطلاق موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الأعالي بإملشيل

انتخاب المغرب عضوا بمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا

انفجارات جديدة في لبنان تخلف تسعة قتلى ومئات الجرحى

خلال سنة كحد أقصى.. الأمم المتحدة تدعو الاحتلال الاسرائيلي لمغادرة الأراضي الفلسطينية

البرتغال تطلب مساعدة المغرب في إخماد الحرائق التي تجتاح شمال البلاد

المغرب يشارك في النسخة الثامنة لأسبوع الماء بالهند

“لوفيغارو” الفرنسية تنوه بجودة المتاحف المغربية

قتلى وآلاف الجرحى بانفجارات متزامنة في لبنان وأصابع الاتهام نحو إسرائيل

تعليقات( 0 )