السلطات المغربية بمعبر سبتة تُسرع إجراءات عبور الجالية لتفادي “الازدحام”

اتخذت السلطات المغربية مجموعة من الإجراءات الرامية إلى تسريع عملية عبور الجالية المغربية من أجل تفادي الازدحام، وذلك عبر منح الأولوية للسيارات ذات الترقيم المغربي أو البلجيكي على حساب الإسباني.

وذكرت الصحافة الإسبانية فإن المسافرين من سبتة إلى المغرب لمسوا في معبر لوما كولمينار، الذي يعد نقطة عبور مهمة بين الجانبين، تحسنا في تنظيم حركة العبور، من خلال منح الأولوية للسيارات المغربية والبلجيكية، عوض الانتظار لساعات طويلة.

وعلى الرغم من أن إجراء منح الأولوية للمركبات ذات الترقيم المغربي أو البلجيكي، يرمي إلى تجنب الوقوع في الازدحام أو التأخير، عبر السماح لها بالعبور أولا، إلا أنه أثار استياء ساكنة سبتة المحتلة، الذين أوضحوا لصحيفة “إلفارو دي سوتا” أنهم قضوا ساعات طويلة في الانتظار لعبور الحدود من منطقة لومة كولمينار إلى المغرب.

وأعرب حوالي 60 مسافرا من المتضررين عن استيائهم من الانتظار لساعات طويلة، منذ الساعة الحادية عشرة مساء وحتى الثانية والنصف صباحا، مبرزين أن سياراتهم كانت لا تزال في الصف بينما تُعطى الأولوية لسيارات أخرى.

وقالت إحدى المشتكيات: “كنا نرى السيارات تمر واحدة تلو الأخرى بلوحات بلجيكية ومغربية ومن خارج سبتة، بينما نحن سكان سبتة يجب أن ننتظر”، مضيفة أن “هذا الوضع يعتبر فضيحة، وهو شيء معتاد لدينا، لذلك نحن مستاؤون”.

وأكدت أن هذا الوضع ليس مجرد حادثة عابرة بل يتكرر بشكل مستمر، مشيرة إلى أنه “لا يجب أن ننتظر ساعات طويلة بينما تُعطى الأولوية للمركبات ذات التسجيل المغربي والأجنبي ليعبروا في أقل من 20 دقيقة.”

وأشار سكان سبتة إلى أنهم يتفهمون ضرورة تسهيل عملية عبور الجالية المغربية من الخارج، لكنهم لا يفهمون لماذا يجب أن ينعكس ذلك لساعات طويلة من الانتظار عليهم وعلى كل من يرغبون في العبور إلى المغرب كجزء من عطلتهم.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات المغربية اتخذت هذا الإجراء لتسهيل عملية العبور في نهاية هذا الأسبوع الذي يشهد زيادة كبيرة في تدفق السيارات والمسافرين في إطار عملية “مرحبا 2024”.

وجدير بالذكر أيضا أن وسائل إعلام إسبانية قد كشفت أن المعابر الحدودية الفاصلة بين المغرب ومدينة سبتة المحتلة تثير انزعاع المسافرين والركاب بسبب تواجد معبر واحد فقط وطول طوابير الانتظار تحت أشعة الشمس الحارقة.

مقالات ذات صلة

سليمة ناجي تظفر بجائزة الأكاديمية الفرنسية للهندسة المعمارية

من بينها تقليص عدد الطلاب الأجانب.. كندا تُعلن عن إجراءات جديدة تهم المهاجرين

جثامين مغاربة العالم.. حين يتحول الحزن إلى رحلة شاقة من الإجراءات الإدارية والمالية

أرقام “استثنائية وإيجابية”.. أعداد الجالية التي دخلت المغرب في الصيف فاقت التوقعات

بسبب تدفقات الجالية.. نسبة نقل المسافرين تسجل ارتفاعا لدى بالياريا

مغاربة العالم.. ما هي أكثر القطاعات الاقتصادية التي ينعشونها بالمغرب؟

قلة الخطوط الجوية الرابطة بين بني ملال ومطارات العالم تؤرق الجالية المغربية

مكتب الصرف يسجل زيادة في تحويلات مغاربة العالم

من فاتح يناير إلى متم يوليوز.. تحويلات الجالية المغربية تسُجل ارتفاعا مهما

السفير المغربي في هلسنكي: الثقافة بوابة لتعزيز العلاقات بين المغرب وفنلندا

تعليقات( 0 )