مكتب الصرف: ارتفاع صادرات المغرب من الطائرات وتحسن صادرات الفوسفاط

بلغت صادرات قطاع الطيران أزيد من 12,97 مليار درهم خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2024، أي بارتفاع بنسبة 16,5 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأوضح بلاغ لمكتب الصرف في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع مبيعات فئة التجميع (زائد 27,7 في المائة إلى 8,44 مليار درهم)، مقابل تراجع طفيف لمبيعات نظام ربط الأسلاك الكهربائية (EWIS) بنسبة 0,1 في المائة إلى 4,46 مليار درهم.

كما أشارت النشرة إلى الارتفاع المسجل في صادرات السيارات بنسبة 9 في المائة إلى 80,54 مليار درهم، مستفيدة من الارتفاع المسجل في مبيعات فئة “الأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد” (زائد 18,9 في المائة)، و”التصنيع” (زائد 8,4 في المائة) والأسلاك الكهربائية (زائد 8,2 في المائة).

من جهة أخرى، تحسنت صادرات قطاع الفوسفاط ومشتقاته بنسبة 7,5 في المائة إلى 38,56 مليار درهم، بفضل ارتفاع مبيعات الفوسفاط (زائد 31,5 في المائة) والأسمدة الطبيعية والكيماوية (زائد 6,5 في المائة).

وفي المقابل، انخفضت صادرات قطاعات ”النسيج والجلد” و”المعادن الأخرى” و”الإلكترونيك والكهرباء” و”الفلاحة والصناعة الغذائية”، على التوالي، بـ7,2 في المائة إلى 23,44 مليار درهم، و5,2 في المائة إلى 2,67 مليار درهم، و4,4 في المائة إلى 8,65 مليار درهم، و2,6 في المائة إلى 46,23 مليار درهم.

مقالات ذات صلة

في سبعة أشهر.. السياحة تذر قرابة 60 مليار درهم من العملة الصعبة على المملكة

تسويق الصلصات.. الحكومة تشدد المراقبة على الجودة والسلامة الصحية

مغاربة العالم.. ما هي أكثر القطاعات الاقتصادية التي ينعشونها بالمغرب؟

رفع الحظر عن جمع وتسويق الصدفيات بالوليدية

بنسب متفاوتة.. صادرات المغرب في قطاعي الطيران والفوسفاط ترتفع عند متم يوليوز

مكتب الصرف يسجل زيادة في تحويلات مغاربة العالم

من فاتح يناير إلى متم يوليوز.. تحويلات الجالية المغربية تسُجل ارتفاعا مهما

صحيفة دولية: تعاونيات إنتاج زيت الأركان في المغرب تقاوم من أجل البقاء

مهنيو قطاع النسيج المغاربة يشدون الرحال نحو برشلونة

“إل إيكونوميستا” الإسبانية تسلط الضوء على الإمكانات الهائلة للطاقة الريحية بالمغرب

تعليقات( 0 )