إقالة محلل جزائري من المشاركة في برنامج فرنسي بسبب تهجمه على المغرب

أعلنت إدارة برنامج “Les Grandes Gueules” الذي يُذاع على قناة RMC، إقالة المحلل السياسي، الجزائري مهدي غزار، بعد تصريحات مثيرة للجدل تهجم فيها على المغرب وحرض على اليهود، وهو ما اعتبرته الإدارة المعنية تصريحات مسيئة وغير مقبولة.

ووفق مصادر إعلامية فرنسية، فإن قرار الإدارة جاء بعد مشاركة غزار في برنامج تلفزي بأحد القنوات الجزائرية التابعة للنظام وأدلى بتصريحات مسيئة تجاه المغرب، تعليقا على المشادة بين الدبلوماسيين المغاربة والجزائريين التي وقعت في 24 غشت الجاري خلال مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا.

ووصف غزار المملكة بأنها تمارس “بلطجة دبلوماسية” و”دولة استعمارية” مضيفًا أنه “يعتبر إهانة للدبلوماسية أن يُقال إن المغرب يمتلك جهازًا دبلوماسيًا”.

كما ادعى المحلل والكاتب الجزائري المذكور، أن “المملكة المغربية فرضت مرسومًا يمنع تنظيم مظاهرات مؤيدة لغزة” في خلاف تام مع الواقع الذي يشير إلى أن المغرب هو الذي يشهد أكبر المظاهرات المتضامنة مع غزة وفلسطين.

وأمام موجة الاستياء التي أثارتها تصريحاته، سارعت إدارة RMC إلى اتخاذ إجراءات حاسمة، حيث أعلنت القناة على منصة X (المعروفة سابقًا بتويتر) إنهاء تعاونها مع مهدي غزار، مشيرة إلى أن تصريحاته لا تتماشى مع قيم البرنامج ولا مع قيم الإذاعة. كما أعلن مقدمو برنامج “Les Grandes Gueules” عن تنصلهم من تصريحات غزار، مؤكدين عدم ارتباطهم بها بأي شكل من الأشكال.

تعليقات( 0 )