“مبادرة” عزيز رباح تدعو المواطنين إلى تقديم الدعم للمتضررين من الفيضانات

دعت مبادرة “الوطن أولا ودائما” التي يرأسها الوزير السابق عزيز رباح، المواطنين المغاربة لتقديم الدعم للمتضررين من الفياضانات التي لحقت بالعديد من أقاليم المملكة للتخفيف عنهم، كما دعت المسؤولين للقيام بواجبهم في معالجة أثار الفيضانات.

وأشار بلاغ للمبادرة إلى أن الخسائر البشرية والمادية التي ترتبت عن هذه الأمطار، أبانت عن الحاجة الملحة إلى التسريع بإعداد وتنزيل المخططات التنموية لهذه الأقاليم مثل باقي أقاليم المملكة.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الأقاليم التي لحقتها أضرار جراء الفيضانات، تزخر بمؤهلات وثروات طبيعية وبشرية وثقافية وسياحية، “من شأن حسن استغلالها وربطها بالتنمية الترابية أن يجعلها في طليعة الأقاليم التي تعيش دينامية تنموية ويؤهلها للمساهمة في التنمية الوطنية والاستجابة لتطلعات الساكنة”.

كما أشارت المبادرة في البلاغ نفسه، إلى أن هذه الأمطار أبانت عن الحاجة الملحة إلى التسريع بإنجاز السدود الكبرى والتلية المبرمجة في البرنامج الذي أطلقه الملك محمد السادس عام 2020 للحفاظ على الترواث المائية والحد من الآثار السلبية للأمطار الغزيرة.

وفي نفس السياق، دعت مبادرة عزيز رباح إلى التسريع بتفعيل وكالة تنمية الأطلس الكبير التي أحدثت بعد الزلزال الأخير، وتوسيع صلاحيتها لتشمل كل الأقاليم الجبلية نظرا لأهميتها، وأيضا تقييم ومراجعة عمل الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وعلاوة على ذلك، تقييم وتقويم مشاريع المخطط الفلاحي، الجيل الأخضر، في اتجاه تبني برامج فلاحية مستدامة بهذه المناطق.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)