صحيفة دولية: المغرب وتايوان أول من يتسلم معدات طاقم مقاتلات F-16 Viper

كشفت صحيفة دولية، اليوم الخميس 12 شتنبر، أن المغرب وتايوان هما أول دولتين تتسلمان معدات إنقاذ طواقم مقاتلات F-16 من طراز “Viper”، وذلك في إطار صفقتهما المبرمة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء في تقرير نشرته صحيفة “Air Force Technology” المتخصصة في الأخبار العسكرية والتكنولوجية، أن تايوان والمغرب يتصدران قائمة الدول التي ستحصل على التشكيلة الجديدة لمعدات الطيران المصممة خصيصا لـ Block 70/72 Viper، وهي أحدث نسخة من الطائرة المقاتلة الأمريكية طويلة الخدمة.

وذكر تقرير الصحيفة أنه بعد اكتمال مرحلة الموافقة في غشت الماضي 2024، أعلنت شركة “سورفيتك Survitec” المتخصصة في أنظمة الدفاع والإنقاذ، عن بدء الإنتاج التسلسلي في المغرب والتايوان لمجموعات معدات طاقم “AFE” الخاصة بمقاتلات F-16 بلوك 70/72 من طراز “فايبر”.

وأكدت الشركة أن هذه المرحلة المتعلقة بتطوير معدات الطيران، هي تتويج لبرنامج استمر لمدة ثلاث سنوات، تم خلاله تصميم “مجموعة حديثة من معدات الطيران”، قد حصلت الآن على الموافقة وستُقدم خلال مدة خدمة مقاتلات F-16 بلوك 70/72.

وأوردت الصحيفة أن تشكيلة معدات الطيران المذكورة، تتضمن كل من سترة طيران مزودة بجهاز إنقاذ مدمج، وبذلة خفيفة الوزن، تم تصميمها للاندماج مع مقعد الإقلاع من نوع “Martin Baker US18E”، وأنظمة دعم الحياة الخاصة بالطيارين، لتعزيز سلامتهم وضمان راحتهم خلال المهمات الميدانية الطويلة.

ولفتت شركة “Survitec”، إلى أن نظام معدات الطيران لمقاتلة F-16 من طراز “فايبر”، قد اعتمد في الأساس على مبادئ تصميم تم تطويرها لبرنامج مقاتلات F-35 من الطائرات الشبحية.

وكان قد تم الكشف عن تفاصيل هذه الصفقة، بعد أيام قليلة فقط من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية بدأها في تصنيع آخر تحديث من الطائرات المقاتلة “إف 16 من نوع “فايبر”، وذلك وفق ما أعلنت عنه وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابع لوزارة الدفاع الأمريكي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يستفيد فيها من معدات دعم مقاتلات F-16، حيث كان قد أعلن في سنة 2019 عن صفقة مماثلة تشمل الاستفادة من معدات وصواريخ.

وجدير بالذكر أيضا أن تقارير إعلامية حديثة قد أشارت بدورها، إلى توقيع المغرب لشراكة استراتيجية مع الشركتين البلجيكيتين سابكا (Sabca) وسابينا إيروسبيس (Sabena Aerospace)، إلى جانب شركة لوكهيد مارتن العملاقة الأمريكية، لصيانة ودعم طائرات F-16 و C-130 Hercules، وذلك بهدف جعل المغرب مركز إقليمي لصيانة الطائرات العسكرية للدول الإفريقية المجاورة.

ويشار إلى أن الاتفاقية المذكور، التي تم التوقيع عليها في 14 أبريل 2022، ترمي إلى إنشاء مصنع Maintenance Aero Maroc (MAM)، وهي منشأة لصيانة الطائرات في مطار بن سليمان العسكري تهدف إلى ضمان حصول المملكة المغربية على المعدات، والتدريب، والشهادة الممكنة لدعم متطلبات دعم القوات الجوية الملكية المغربية وغيرها من العملاء الدوليين.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)