فن الطبخ يغني التبادل الثقافي بين مدينتي الجديدة و”سيت” الفرنسية

تحتضن مدينة الجديدة، إلى غاية 15 شتنبر الجاري، فعاليات الذكرى السنوية لتوأمتها مع “سيت” الفرنسية، والتي تحتفي بفن الطبخ باعتباره عاملا لإغناء التبادل الثقافي.

ويسلط هذا الحدث، المنظم من طرف لجنة التوأمة تحت شعار “لقاءات تذوق الطعام”، الضوء على تقاليد فن الطبخ في هاتين المدينتين، وذلك احتفاء بالشراكة الثقافية المبرمة بينهما في ماي 1992. وقال رئيس لجنة التوأمة في مدينة “سيت”، لودوفيك فالي، إن “هذه التظاهرة الثقافية تهدف إلى تقاسم خبرتنا في مجال الطبخ مع ساكنة الجديدة، وبالتالي خلق جسور متينة بين مجتمعينا”. وأكد فالي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على أهمية التبادل وتقاسم التجارب حول الطبخ باعتباره داعما للتقارب والتعاون.

وفي السياق ذاته، أبرز يوسف زاهيدي، عضو لجنة التوأمة بالجديدة، أن هذه اللقاءات تشكل مناسبة “للاحتفاء بغنى تراثنا في مجال الطبخ، المتوارث منذ عدة قرون من الزمن”. وأضاف أن “المطبخين المغربي والفرنسي، المعترف بهما عالميا، يضطلعان بدور أساسي في تعزيز التبادل بين الثقافات”. يشار إلى أن مسابقة “Tielles”، وهو طبق تشتهر به مدينة “سيت” ويتكون من الأخطبوط وفواكه البحر، شكلت إحدى أقوى لحظات هذه النسخة من “لقاءات تذوق الطعام”.

ومكنت هذه المسابقة، التي تستهدف طلبة المعهد المتخصص في الفندقة والسياحة بالحوزية، المواهب المغربية الشابة من التعرف على هذه الوصفة الأيقونية. وتحت إشراف جان بيير كونيسا، المبتكر الشهير لـ Tielle Sétoise، تمكن الطلبة من تطوير أسلوبهم واستكشاف غنى النكهات المطبخية المتوسطية.

وعرفت المسابقة تتويج ثلاثة طلبة من المعهد المتخصص في الفندقة والسياحة بالحوزية، وهم فتيحة سموطي وهدى القروي ورقية اجليل. من جهة أخرى، تم تنظيم مائدة مستديرة، بمناسبة هذا الحدث، جمعت لجنتي التوأمة في كل من الجديدة و”سيت” لمناقشة موضوع تدبير النفايات وسبل التبادل الأمثل للممارسات الجيدة. وأوضح السيد زاهيدي، في هذا الصدد، أن هذه النقاشات مكنت من صياغة توصيات ملموسة في مجال الحفاظ على البيئة، وبالتالي تعزيز انخراط المدينتين في النهوض بالتنمية المستدامة.

وفي جانب آخر من التعاون، تقرر، وفقا لمنظمي الحدث، تأسيس جمعية اجتماعية وثقافية تهدف إلى تقوية الروابط الثقافية بين مدينتي الجديدة و”سيت” بشكل مستدام. وتلتزم هذه الجمعية الجديدة بالنهوض بالثقافة المغربية على الصعيد الدولي، والعمل على تعزيز علاقات التعاون بين المدينتين.

وتواصل التوأمة بين الجديدة و”سيت”، التي أبرمت في ماي 1992، وفقا لمنظمي هذه الشراكة، تعزيز أوجه التبادل الثقافي والسياحي والاجتماعي والاقتصادي بين المدينتين.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)