حمورو: لا نفهم إصرار الحكومة على قرار تسقيف سن ولوج التعليم في 30 سنة

نددت شبيبة العدالة والتنمية في بيانها الختامي للملتقى الوطني الثامن عشر لشبيبة العدالة والتنمية، بما وصفته بـ”إصرار الحكومة على تسقيف سن الولوج إلى مباريات التعليم في 30 عاما وحرمان آلاف الشباب المغربي من حقهم في اجتياز الحصول على الشغل وفق مبدأ الاستحقاق”.

وفي هذا الصدد، قال حمورو حسن، عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، في تصريح لجريدة “سفيركم” الإلكترونية، إن الإبقاء على شرط 30 سنة في شروط اجتياز امتحان التعليم، هو “إصرار من الحكومة على إقصاء عدد كبير من الشباب المغربي”، مبرزا أن الشبيبة أكدت منذ اعتماد هذا القرار أنه يشكل “حيفا وظلما غير مفهومين وغير مبررين للشباب المغاربة ولا فائدة كبيرة من ورائه ولا عائد مهني”.

وشدد حسن حمورو عضو المجلس الوطني ل”البيجيدي”، على أن هذا القرار ينطوي على شبهة مخالفة المقتضيات الدستورية المتعلقة بتكافؤ الفرص، مردفا: “لا نفهم إصرار الحكومة على هذا القرار بعد أن تبين أنه خاطئ”.

وتابع المتحدث ذاته: “كنا ننتظر أن تتراجع الحكومة عن هذا القرار وتمكين الآلاف من الشباب المغربي من حقهم الطبيعي والدستوري في التباري على المناصب المخصصة للمراكز الجهوية للتربية والتكوين”.

هذا، ويذكر أن بنموسى كان قد أجاب مؤخرا على سؤال طرح عليه بالبرلمان يخص سبب التشبث بهذا الشرط، مبرزا أنه “أحد الشروط التي تم اعتمادها في تنظيم مباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين لتوظيف أطر التدريس”، واعتبر أن ذلك يندرج في صلب سياسة الارتقاء بالمنظومة التعليمية التي أكد عليها “القانون الإطار 17-51 والنموذج التنموي الجديد والبرنامج الحكومي”.

وأضاف بنموسى أن الإجراءات الجديدة اقتضت تحديد السن الأقصى لاجتياز المباريات في 30 سنة “بهدف جذب المترشحات والمترشحين الشباب نحو مهن التدريس، والاستثمار الأنجع في التكوين وكذا في المسارات المهنية”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)