بـ3 مدن كبرى.. القوات العمومية تستمر في فض اعتصامات طلبة الطب

أقدمت القوات العمومية على فض اعتصامات طلبة كليات الطب لليوم الثاني على التوالي، وذلك بكل من الرباط، الدار البيضاء وطنجة بعدما كان يقتصر “الاعتصام” كاحتجاج ضد “تعنت الحكومة في التجاوب مع مطالب الطلبة” على العاصمة فقط.

وبلغ عدد الموقوفين مساء اليوم الخميس، حسب مصادر متطابقة، إلى 28 شخصا وهو عدد قابل للارتفاع في ظل استمرار الاحتجاجات والاعتصامات التي رفض طلبة الطب فضها.

‎ورفع المحتجون من الطلبة وأسرهم في هذا الشكل الاحتجاجي شعارات ضد الحكومة، وعلى رأسها وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد اللطيف الميراوي، مطالبين برحيله بعد عجزه عن حل الأزمة التي دامت ما يفوق عشرة أشهر.

وكانت قد وصفت اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان ليلة أمس “بالأربعاء الأسود” حيث أدانت في بلاغ لها تعرض طلبة كلية الطب بالرباط لتدخل أمني عنيف خلال اعتصامهم السلمي أمام الكلية الليلة الماضية، مردفة بأنه تم توقيف حوالي 15 طالبا وعدد من أولياء أمورهم إلى جانب تسجيل إصابات وإغماءات في صفوف الطلبة نتيجة هذا التدخل.

‎وجاء في بلاغ اللجنة بأن “المقاربة القمعية التي تنهجها الحكومة والتي بلغت ذروتها اليوم بمس كرامة الطلبة الأطباء وآباهم في خرق سافر للدستور”. معتبرين أن هذه التصرفات هي التي تؤجج الوضع ولا تزيد جموع الطلبة إلا احتقانا ولا تعجل أبدا بالحل”.

‎وطالبت اللجنة بالإفراج الفوري عن كافة الموقوفين من طلبة وذويهم، تفاديا لمزيد من الاحتقان.

ويذكر أن طلبة الطب كانو قد قابلو مقترح الوزارة الوصية المقدم عبر وسيط المملكة بالرفض، مؤكدين أنه لا يستجيب لمطالبهم التي خرجو من أجلها والتي أهمها التراجع عن قرار إلغاء السنة السابعة من تكوين الطب في البلاد، هذا في الوقت الذي وقع فيه طلبة شعبة الصيدلة محضر اتفاق مع وسيط المملكة وتمثيلية عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)