أرباب المخابز يعلنون التصعيد: احتجاجات أمام وزارة الفلاحة لإنقاذهم من الإفلاس والفوضى

حدد أرباب المخابز بالمغرب اليوم العالمي للخبز والذي يصادف 16 من الشهر الجاري، يوما للاحتجاج أمام مقر وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالرباط.

ونبه أرباب المخابز في بيان توصلت “سفيركم” بنسخة منه، إلى غياب المراقبة أو المنع من الجهات الإدارية أو الصحية لما أسموه بِـ”المخابز العشوائية”مما يتسبب في المنافسة “غير الشريفة” التي جعلت القطاع يعيش على الكساد والإفلاس.

وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية حسب ذات البيان، “في سياق تحكمه التداعيات الاقتصادية المزرية التي يعيشها أرباب المخابز بالمغرب من إفلاس وعدم قدرة على تحمل أداء الواجبات الضريبية و الحماية الاجتماعية وغيرها جراء الارتفاع المهول لتكاليف الإنتاج”.

وأرجع أرباب قطاع المخابز، سبب التردي الذي يعيشه القطاع إلى انتشار إنتاج الخبز غير الصحي للاستهلاك والمطهي بلهيب غاز البوتان، المتسبب حسب بيان مهنيي المخابز، في عدة أضرار لصحة المستهلكين.

وطالب أرباب المخابز الجهات الوصية بالتدخل العاجل لتنظيم القطاع والقضاء على المخابز العشوائية غير المرخصة، فضلا عن مراقبة جودة الخبز والتأكد من احترام الشروط الصحية في إنتاجه وتحسين الأوضاع الاقتصادية للمهنيين بالقطاع عبر دعم المتضررين منهم من أجل تحمل الواجبات الضريبية والتكاليف الاجتماعية.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)