لجنة “نداء طاطا” تعلن اللجوء للقضاء الإداري لتصنيف الإقليم “منطقة منكوبة”

نظمت لجنة “نداء طاطا” ندوة صحفية صباح اليوم الثلاثاء، بمقر النقابة الوطنية للصحافة، وذلك للوقوف عند ما خلفته الفياضانات الأخيرة بمنطقة طاطا والنواحي من أضرار مادية وبشرية.

وتعتزم لجنة “نداء طاطا” تبني “خطوة التقاضي الاستراتيجي”، الذي يعتبر من آليات المساءلة القانونية، حيث يهدف إلى “تغيير سياسة عمومية معينة” ليس لشخص محدد ولكن لفئة معينة.

وقال المحامي بهيئة الرباط ورئيس الجمعية الوطنية للمحاميين، الحبيب بن الشيخ، إن أكثر من مئة محامي ومحامية ملتزمون اليوم بوضع دعوى عند المحكمة الإدارية لتفعيل قانون الاستفادة من التعويض على إثر الكوارث الطبيعية، موضحا بأن هذا القانون لا يمكن تفعليه إلا بإعلان رئيس الحكومة المنطقة المعنية “منطقة منكوبة”.

وأوضح بدوره خبير قضايا التنمية التنمية، قاسم البسطي، بأن من بين أهم أهداف لجنة “نداء طاطا” الترافع من أجل إزالة “البياضات” الواردة في قانون الكوارث واقتراح قانون جديد لتدبير الكوارث بشكل يضمن لجميع المغاربة الاستفادة من التعويضات المستحقة.

وقسمت لجنة “نداء طاطا ” ترافعاتها إلى ترافعات سياسية وقانونية، فضلا عن تنظيم زيارات وقوافل إنسانية لمنطقة طاطا لمد السكان المتضررين بالاحتياجات الضرورية العيش اليومي من مؤونة وملابس وأدوية.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)