تقرير: الجامعات المغربية بلغت 258 في المائة من طاقتها الاستيعابية

تقرير: الجامعات المغربية بلغت 258 في المائة من طاقتها الاستيعابية

بلغ معدل الاكتظاظ بالمؤسسات ذات الولوج المفتوح نسبة 258 في المائة من طاقتها الاستيعابية، خلال موسم الجامعي 2023-2024، وذلك حسب التقرير السنوي للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وأورد التقرير الذي توصلت “سفيركم” بنسخة منه، بأنه وخلافا للمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح، ظلت الطاقة الاستيعابية للمؤسسات ذات الولوج المحدود متحكما فيها حيث بلغت 80 في المائة فقط، مضيفا بأن هذا التفاوت يظهر أيضا في معدل التأطير البيداغوجي بالقطاع الجامعي العمومي الذي يصل إلى 69 طالبا لكل أستاذ باحث مقابل 10 طلبة فقط في القطاع الجامعي الخاص.

ويرى تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن هذا التفاوت بين القطاع الخاص والعام على مستوى التعليم العالي، يساهم في ارتفاع نسبة الإنقطاع الجامعي الذي يبلغ 49.4 في المائة.

وفي سياق متصل، سجل التقرير على مستوى البحث والإبتكار، انخفاضا بلغ 2.7 في المائة مقارنة بالموسم الجامعي 2022-2023 في ما يتعلق بعدد الباحثين الذين استقبلتهم مختبرات الأبحاث، حيث بلغ عددهم 43.970 باحثا فقط، مضيفا تراجع المغرب في المؤشر العالمي للإبتكار بثلاث رتب مقارنة بـ 2022 حيث احتل المركز 70 في مؤشر الإبتكار العالمي لسنة 2023 من بين 132 دولة.

ومن جهة أخرى، أكد تقرير مجلس الشامي بأن قطاع التعليم العالمي في المغرب شهد تغييرات ملحوظة، أجملها في “إشراف القطاع الوصي على إعداد دفتر الضوابط البيداغوجية الجديد لسلك الإجازة مع مراجعة شاملة لمسارات التكوين من أجل الاستجابة لحاجيات المجالات الترابية والتطورات العلمية والاقتصادية والصناعية للبلاد، فضلا عن التركيز على تعزيز المهارات اللغوية للطلبة وبناء قدراتهم الرقمية، مشيرا إلى تجريب طرق وأساليب بيداغوجية جديدة بما فيها التعلم عن بعد والتعلم بالتناوب إلى جانب التعلم الحضوري.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)