“GNV” تلغي رحلاتها نحو المغرب..متضررون لسفيركم: هذا استهتار بالجالية

مع حلول فصل الصيف، يستعد المغاربة من المهاجرين للعودة إلى أرض الوطن من أجل قضاء عطلتهم وسط عائلاتهم وأصدقائهم. غير أن عملية العبور “مرحبا” تسجل في كثير من الحالات بعض المشاكل التي يجد أفراد الجالية المغربية أنفسهم عرضة لها.

ففي إسبانيا اصطدم مهاجرون مغاربة بإلغاء رحلاتهم من الشركة الإيطالية GNV من دون تقديم أي مبررات أو حلول بديلة لهؤلاء المهاجرين.

وفي هذا الصدد ربط “سفيركم” الاتصال بعدد من المتضررين بالأراضي الإسبانية، الذين كانوا على وشك زيارة المغرب إلا أن رحلاتهم ألغيت بدون سابق إنذار.

وصرح أحد المتضررين على أنه تفاجأ صباح اليوم برسالة نصية تخبره فيها الشركة الملاحية إلغاء رحلته التي كانت مقررة يوم الأحد 14 يوليوز، بدون تقديم أي تفسير للإلغاء وقال أنه قام بحجز رحلته منذ شهرين و”لم أخبر بإلغائها حتى بقيت أربعة أيام على الموعد المقرر السفر فيه، دون تقديم اي توضيحات أو حلول”.

وبخصوص إسترجاع أثمنة التذكرة التي وصفها المتضرر بالخيالية، حيث قال بأن الشركة لا تسترجع أموال المتضررين إلا بعد 4 أشهر أو أكثر، وأضاف “لهذا نضطر لحجز تذاكر جديدة بشركة أخرى  انطلاقا من الخزيرات حيث ننتقل لمدة 12 ساعة للوصول إلى هناك والحجز من جديد”.

ويقول نفس المتضرر، أنها ليست المرة الأولى التي يحدث فيها نفس المشكل مع هذه الشركة الإيطالية وإنما كل سنة يتكرر نفس السيناريو.

ونقلت إحدى المتضررات معاناتها معبرة  على أنها أحست وعائلتها بالإحباط عندما توصلوا برسالة إلغاء رحلتهم في آخر اللحظات، مشيرة إلى أنهم حجزوا على متن هذه الباخرة قبل 5 أشهر. وأضافت المهاجرة المغربية، أنهم الآن سيضطرون للسفر بالسيارة إلى المغرب.

وفي ذات السياق تواصل “سفيركم” مع فاعل جمعوي بإسبانيا محمد الصافي، حيث أكد أنه بالفعل تم إلغاء رحلات كانت من المقرر أن تنطلق في اتجاه المغرب تزامنا مع عملية مرحبا التي أطلقها الملك محمد السادس، وعلق “هذا استهتار بعملية مرحبا”.

حسب ذات المتحدث فشركة GNV لا تسترجع أموال المهاجرين بشكل فوري، مضيفا إلى أنه ستتم رفع دعوة قضائية ضد الشركة لأن”هذا استهتار بمصالح الجالية التي ترغب في كل سنة زيارة المغرب مستعدين للقاء الأهل ومحملين بالهدايا”.

يشار إلى أن شركة الملاحة الإيطالية GNV قد ألغت رحلاتها للمرة الخامسة في ظرف شهر مما يشكل إكراهات للمهاجرين خاصة وأن أغلبهم تكون لديهم إجازة عمل محدودة، في غياب حلول بديلة ليجد المهاجر المغربي بإسبانيا نفسه مضطرا إلى اختيار رحلة أخرى متوجهة إلى وطنه.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

صحف هولندية تحاول تبرئة مواطن هولندي من جـ.ريمة قـ.تل مغربي

تقرير: إسبانيا أعادت 6% من المهاجرين غير النظاميين إلى المغرب في 2023

فيلم “الطابع”.. جولة فنية جديدة تجمع الأخوين الوالي بمغاربة فرنسا

ما مصير المهاجرين القاصرين المغاربة في إسبانيا بعد بلوغ سن الرشد؟

جامعة بفنلندا تُعلن عن منحة ممولة بالكامل للطلبة المغاربة لدراسة الماجستير