جمال بنحدو: الفنانون أغلبهم أميّون في الموسيقى

قال الدكتور والباحث في الموسيقى جمال بنحدو، إن الفنان الذي لا يتقن تقييم القطعة الموسيقية فهو غير مكون وأمي، مشيرا إلى أننا “الآن نعيش الأمية الموسيقية”.

وأضاف بنحدو خلال مشاركته في برنامج “حكامة” على قناة “سفيركم” باليوتيوب، إن أغلب الفنانين هم ” أميون في الموسيقى وهذا أمر خطير جدا، والأكثر من ذلك أنهم يدّعون بأنهم الأفضل والأكثر معرفة، لكن الفنان يجب أن يدرس أو على الأقل أن يكون متواضعا”.

وشدد المتحدث ذاته على وجوب “استثمار الثقافة الموسيقية المغربية” في ظل النمو الذي تعرفه التنمية البشرية بالمغرب، مؤكدا على ضرورة الاهتمام “بالموسيقى، فكما اكتشفنا أقدم جمجمة لإنسان عاقل بالمغرب، فكذلك الآلات الموسيقية التي تستعمل حاليا أقدمها هي الآلة الوترية والمستعملة بالموسيقى المغربية وتسمى “كنيبري” استعملت في الملحون وموجودة بمتحف اللوفر وهي أقدم آلة في تاريخ البشرية”.

وقال بنحدو في هذا السياق، إن “لدينا ثقافة كبيرة في الموسيقى ولكن لا نستثمرها، لذلك نحتاج لخبراء ومناظرة ونشتغل على خطة عمل وندخل الموسيقى في التعليم التربوي للأطفال”.

وأشار الدكتور بنحدو إلى أن الإشكال المطروح في الموسيقى هو أن الذين يشتغلون بها “تجدهم بدون تكوين موسيقي” وأعطى مثالا على ذلك بموسيقى الملحون، معتبرا أن هناك من يلبس “الجلباب ويحفظ قصيدة ويتم استدعاؤه ببرامج تلفزية على أنه رجل ملحون وهذا خطأ، لهذا أدعو إلى العودة للتكوين”.

وعن البرامج الغنائية التي تتبارى فيها الأصوات قال بنحدو هي فقط لملء المشهد ومحاكاة الغرب، مؤكدا على أن “المحاكاة يجب أن يبدأ من الأساس، فالغرب لديهم معاهد وجامعات موسيقية، والفنان هناك يكون مثقفا لأنه درس للفن”.

وفي ختام حديثه، اعتبر أن الاعلام أيضا يجب أن يتحمل مسؤوليته حيث “نرى أن المشهد الإعلامي يستضيف فنانين فقط لأن لديهم نسبة مشاهدة عالية”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)