احتضنت منصة النهضة بالرباط، مساء الأربعاء، حفلا جمع الفنان المغربي حاتم عمور، والفنان السوري عبد الرحمن فواز، المعروف باسم “الشامي”، ضمن فعاليات الدورة 21 من مهرجان موازين 2026.
الشامي يفتتح الأمسية بأغانيه الأكثر تداولا
افتتح الشامي السهرة أمام جمهور تفاعل بقوة مع أغانيه. وقدم الفنان السوري باقة من أشهر أعماله، من بينها “كيفو” و”دكتور”، فيما ردد الحاضرون كلمات الأغاني قبل أن يكمل أداءها فوق المنصة.
بلغ التفاعل ذروته مع أغنية “ملكة جمال الكون”، التي تعد من أبرز محطات مساره الفني. ويمثل هذا العمل تعاونا فنيا جمعه بالفنان المصري تامر حسني سنة 2025، بعد مسار بدأه الشامي في مجال “الراب” قبل خمس سنوات.
أعرب الشامي، خلال ندوة صحفية سبقت الحفل، عن إعجابه بالمغرب. وأكد فخره بالوقوف لأول مرة أمام جمهوره في مهرجان موازين، كما كشف عن رغبته في إنجاز أعمال مشتركة مع فنانين مغاربة.
أوضح الفنان السوري، في المناسبة نفسها، ملامح مشروعه الفني وتطلعاته نحو العالمية. واعتبر أن المغرب يتميز بعمق حضاري وفني أصيل، بما يجعله فضاء مناسبا للتعاون الموسيقي.
حاتم عمور يمنح منصة النهضة نكهة مغربية
صعد حاتم عمور إلى منصة النهضة ليمنح السهرة طابعا مغربيا واضحا. واستهل عرضه بوصلة راقصة على إيقاعات أغنية “بنت بلادي”، قبل أن يؤدي لجمهوره أغنية “آخر مرة”.
واصل عمور عرضه بأغنية “هيا”، مرفوقا بلوحة راقصة استلهمت عناصرها من “الحيطي” و”الزليج” المغربي. وظهر الراقصون بأزياء وحلي أمازيغية، في مشهد بصري رافق الإيقاعات المعاصرة.
قدم الفنان المغربي أيضا أغاني “الساكن” و”احسبني طماع”، وسط تفاعل الجمهور. كما اختار أن يفسح المجال للفنان الصاعد محمد الأسعد، الذي سبق أن أطره في أحد برامج اكتشاف المواهب، ليؤديا معا أغنية “باعت الحب”.
فاجأ عمور جمهوره بحضور الفنان طاوسن، الذي شاركه أداء عملهما الثنائي “شوفي فعينيا”. وأنهى مشاركته الثالثة في مهرجان موازين بأغنية “نداء الحسن”، في ختام حمل طابعا وطنيا كما بدأ به عرضه.
موازين 2026 يواصل برمجته المفتوحة
قال حاتم عمور، خلال ندوة صحفية سبقت الحفل، إن عودته إلى منصة النهضة تحمل قيمة خاصة بالنسبة إليه. وأشار إلى أن ذوق جمهور المهرجان يدفعه إلى التجديد والبحث الموسيقي، مع التشبث بالهوية المغربية.
أكد عمور حرصه على دمج الإيقاعات المعاصرة بلمسات تراثية محلية. وجاء عرضه في موازين 2026 ضمن أمسية جمعت بين حضور مغربي وسوري، في برمجة تواصل استضافة أسماء فنية عربية ومغربية.
يتواصل مهرجان موازين، المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس، إلى غاية 27 يونيو الجاري. ويقدم المهرجان، في دورته 21، برمجة تجمع نجوما عالميين وعربا وأفارقة، إلى جانب إبراز حضور المواهب المغربية.

