أربعة مهاجرين مغاربة لقوا حتفهم على متن “قوارب الموت”

لقي أربعة مهاجرين مغاربة حتفهم أثناء محاولتهم الهجرة إلى إسبانيا بشكل سري، حيث عثر على جثثهم بالقرب من قاربهم، قبالة سواحل جنوبي مدينة قادش الإسبانية.

وجاء في خبر لوكالة “فرانس برس”، أن الشرطة الإسبانية أعلنت يوم الأربعاء، عن العثور على جثث مهاجرين مغاربة، حيث أفاد مصدر من الشرطة أنه عثر على “أربعة رجال مغاربة غرقى قرب قاربهم، قبالة سواحل مدينة قادش الإسبانية”.

وتابع المصدر ذاته، أن “القارب كان يستقله 32 مهاجرا مغربيا آخر وصلوا إلى شاطئين قرب قادش”.

وأكد على أن “أربعة من المهاجرين وصلوا إلى الشاطئ وحرارة جسمهم منخفضة، نقل أحدهم إلى المستشفى”، مشيرا إلى أن الشرطة الإسبانية فتحت تحقيقا في الأمر.

ومن جانبها، أبدت نائبة رئيس الوزراء الإسباني ووزيرة العمل، يولاندا دياز، “صدمتها من هذه الأنباء”، حيث وجهت في منشور وجهت عبر منصة “إكس” دعوة إلى أوروبا من أجل التحرّك.

وتعتبر إسبانيا واحدة من البوابات الرئيسية التي يطرقها المهاجرون، لتحقيق حلم الهجرة إلى الضفة الأخرى، ولا سيما عبر غرب البحر الأبيض المتوسط.

وحسب إحصائيات وزارة الداخلية الإسبانية، فقد وصل منذ بداية العام الجاري، ما مجموعه 13044 مهاجرا إلى البر الرئيسي لإسبانيا وأرخبيل البليار، وهو ما يعادل زيادة بنسبة 11.5 بالمئة عن نفس الفترة من السنة الماضي.

وكشف تقرير صادر في السنة الماضية، عن منظمة “كاميناندو فرونتيرا”، أن عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين فُقدوا في البحر أثناء محاولتهم الوصول إلى السواحل الإسبانية، سجل في سنة 2021، أكثر من 4 آلاف شخص، المئات منهم انطلقوا على متن قوارب الهجرة السرية من السواحل المغربية.

وأشار نفس التقرير إلى أن هذا الرقم كبير جدا، بالمقارنة مع العدد المسجل في سنة 2020 والذي بلغ 2,170 ضحية، أي ما يعادل زيادة تبلغ نسبتها 102.95 بالمائة، مشيرا إلى أن سياسات الردع التي قامت كل من أوروبا والمغرب بفرضها على طرق غرب البحر الأبيض المتوسط، والهادفة إلى مكافحة الهجرة السرية، جعلت من جزر الكناري وجهة رئيسية للمهاجرين غير الشرعيين.

وأكد التقرير أن ما مجموعه 94.80 بالمائة من المهاجرين الذين فقدوا في البحر لم يتم العثور على جثثهم، حيث أنهم ينتمون لـ21 دولة، ويتعلق الأمر بالمغرب، والجزائر، وغينيا كوناكري، وغينيا بيساو، وغامبيا، والسنغال، وموريتانيا، وكوت ديفوار، وبوركينا فاصو، وباكستان، واليمن، ومصر، والكاميرون، ونيجيريا، والكونغو الديمقراطية، وفلسطين، والعراق، وجزر القمر، وسوريا، وبنغلاديش، وسيرلانكا.

مقالات ذات صلة

قبل عيد الأضحى بيوم.. هدوء وتدفق منتظم للمسافرين في ميناء الجزيرة الخضراء

بأعداد غفيرة.. مغاربة وبلجيكون يؤدون صلاة جنازة ضحايا انفجار آنفيرس

تقرير رسمي: المغاربة يتصدرون قائمة الحاصلين على الجنسية الإسبانية في عام 2023

تقرير رسمي: المغاربة يتصدرون قائمة الحاصلين على الجنسية الإسبانية في عام 2023

حزب إسباني يطالب بنقل المهاجرين القاصرين المغاربة المتواجدين في سبتة

سبتة تضع مجازر خاصة بالأضاحي رهن إشارة مغاربة المدينة

بدر سلطان يستعد لإحياء حفل فني لمغاربة العالم

تنقل الجالية.. تقنية التعرف على الوجوه بمعبر مليلية تطالها انتقادات واسعة

عرض مسرحية “بييترا ألتا” للمغربي عبد المجيد فرجي في تورينو الإيطالية

بلجيكا: سلطات آنفرس تعلن ارتفاع حصيلة انفجار إلى 4 مغاربة بينهم طفلة وأمها

بلجيكا تعلن ارتفاع حصيلة إنفجار آنفرس إلى 4 مغاربة بينهم طفلة وأمها

انفجار آنفرس

إنفجار آنفرس: ارتفاع عدد الضحايا إلى 3 بعد انتشال طفلة مغربية

الحج

الحرارة والأمراض المزمنة تتسبب في وفاة 5 حجاج مغاربة في الديار المقدسة

إنفجار في مبنى بآنفرس البلجيكية يضع حدا لحياة مغربي والحصيلة مرشحة للارتفاع

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)