“أزرق القفطان” ينتزع ثلاث جوائز في مهرجان “كان” السينمائي

انتزع الفيلم المغربي “أزرق القفطان”، لمخرجته مريم التوزاني، ثلاث جوائز ضمن مسابقة “جوائز النقاد للأفلام العربية”، على هامش الدورة الـ76 من مهرجان “كان” السينمائي.

وتوج الفيلم ضمن النسخة السابعة من المسابقة المنظمة من طرف مركز السينما العربية، بجائزة “أحسن سيناريو” مناصفة بين مريم التوزاني وزوجها نبيل عيوش، وجائزة “أحسن ممثلة” التي عادت إلى لبنى أزبال، وجائزة التصوير للبولندي فيرجيني سورج.

أبطال أزرق القفطان

ويشارك في “أزرق القفطان”، الذي يعد ثاني تجربة إخراجية لمريم التوزاني في صنف الفيلم الطويل، ثلة من الوجوه الفنية، أبرزها لبنى أزبال، وصالح بكري، وأيوب ميسيوي، ومونية لمكيمل، وحميد الزوغي وغيرها.

وعرض فيلم “أزرق القفطان” عالميا لأول مرة، في الدورة 75 من مهرجان “كان السينمائي ضمن قسم “نظرة ما”، كما اختير ليمثل المغرب في جوائز “الأوسكار” لسنة 2023.

أزرق القفطان

وسبق للفيلم أن حصل على عدة جوائز، أهمها جائزة “الاتحاد الدولي للنقاد السينمائيين” في مهرجان “كان” السينمائي، وجائزة “الجمهور” في الدورة 40 من مهرجان السينما المتوسطية بباستيا، وجائزة “الجمعية اليونانية للنقاد السينمائيين”، و”جائزة الجمهور” في الدورة 28 من مهرجان أثينا السينمائي الدولي باليونان.

وخلق فيلم “أزرق القفطان” جدلا واسعا بين متابعي الشأن الفني والنقاد السينمائيين وأيضا الجمهور، لتناوله قضية المثلية الجنسية، عبر قصة الزوجين “حليم” و”مينة” اللذين يديران محلا للخياطة التقليدية في مدينة سلا، وتتطور الأحداث ويحتاج الثنائي المساعدة بعد توالي طلبات الزبائن، فيقرران تشغيل شاب يدعى “يوسف”، يتقاسم شغف المهنة مع مشغله، لكن مجيئه سيكشف المثلية الجنسية لـ”حليم”، التي بقيت سرا عميقا طيلة سنوات زواجه من “مينة”.

أزرق القفطان

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

سعد موفق: “ماعنديش مشكل نصور فيديو كليب والتمثيل ديال كولشي”

المهيب.. جولة فنية جديدة تجمع الكوميدي يسار المغاري بمغاربة العالم

الصديق مكوار: لا يمكننا أن نصادر إنسانا لديه موهبة

عبد الغني الصناك: شركات الإنتاج تغيب فنانين وتنادي أصحاب الإنستغرام

كذّب ما يروج.. سعد المجرد: “أنا لم أمثل في فيلم6/9”