أزيد من ثلث المغربيات لا يثقن في الأحزاب والسياسيين

كشفت دراسة ميدانية حديثة، عن معطيات مقلقة تخص مشاركة النساء المغربيات في الشأن السياسي.

وحسب الدراسة التي أنجزتها المنظمة المغربية لإنصاف الأسرة، لم يسبق ل 86.32 في المائة من النساء المشاركات أن ترشحن أبدا في الانتخابات، فيما صرحت 94.92 منهن بأنهن لم يسبق لهن أن تحملن مهمة انتخابية في إطار الهيئات المنتخبة.

الدراسة التي أنجزت بدعم من صندوق الدعم لتشجيع التمثيلية النسائية وبشراكة مع وزارة الداخلية، كشفت انخفاض إقبال النياء على الأحزاب السياسة، حيث أن 36.32 في المائة من المشاركات ليس لهن انتماء سياسي، مقابل 8,49 في المئة ينتمين لأحزاب سياسية، و4.29 في المائة إلى نقابات و3.51 في المائة إلى غرف مهنية، في حين أن 41.79 في المائة ينتمين إلى جمعيات.

وعن ثقتهن في الأحزاب السياسة، كشفت معطيات الدراسة ذاتها، أن 31.64 في المائة من المشاركات لا يثقن في الأحزاب والسياسيين، مقابل 15.23 في المائة منهن صرحن أنهن يثقن فيهما “إلى حد كبير”، في حين 45.70 في المائة قلن إنهن يثقن فيهما “إلى حد ما”.

أما بخصوص اهتمامهن بالعمل السياسي، صرحت 46.48 في المائة من المشاركات في الدراسة، أنهن “مهتمات إلى حد كبير”، فيما قالت 49.61 في المائة إنهن مهتمات به إلى “حد ما”، مقابل 3,91 في المائة عبرن عن عدم اهتمامهن به.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

طاجيكستان تقر قانون يحظر الحجاب بشكل كلي

علم النفس: 8 عادات تميز المرأة القوية عقليا ونفسيا

معرض في مدريد يسلط الضوء على استمرار معاناة “عاملات الفراولة” العمالية و”الجنسية”

حكومة الأندلس تقدم الرعاية لعاملات الفراولة المغربيات للقطع مع سنوات “الابتزاز”

فاطمة الوكيلي تترجل عن صهوة الحياة مخلفة مسيرة امرأة لافتة