“الدورة الشهرية”..إسبانيا أول دولة أوروبية تمنح إجازة للنساء

آلام الدورة الشهرية

أصبحت إسبانيا الدولة الأوروبية الأولى، التي تقر قانونا يمنح النساء إجازة صحية خلال فترة “الدورة الشهرية”.

وصودق على هذا القانون بشكل رسمي، الخميس 16 فبراير 2023، بعدما أقر البرلمان الإسباني قانونا ينص على منح عطلة “الدورة الشهرية” مدفوعة الأجر للنساء، اللواتي يعانين من آلام حادة خلال فترة الحيض.

وجرى إقرار هذا الإجراء غير المسبوق في أوروبا، بأغلبية 185 صوتا مؤيدا، مقابل 154 صوتا معارضا وامتناع 3 أعضاء عن التصويت.

هذا البند الجديد الذي وافقت عليه الحكومة الإسبانية، بعد انقسام كبير بين أعضائها، يأتي ضمن التشريعات المتعلقة بصحة الإنجاب وحقوق الإجهاض،

وينص هذا القانون على أن “توقف المرأة عن العمل في حالة العجز المتأتي من الدورة الشهرية”، سيتم “الاعتراف به كحالة خاصة من العجز المؤقت عن العمل”، ويمكن أن تستفيد منه النساء بعد الحصول على تقرير طبي، وسيتم تمويلها من جانب الضمان الاجتماعي.

وبموجب القانون نفسه، “يمنح هذا الوضع المرضي تشريعا مناسبا من أجل القضاء على أي تحيز سلبي ضد المرأة في العمل”، لكنه لم يكشف أية تفاصيل تخص مدة هذه الإجازة المرضية.

وبهذه المناسبة، غردت إيرين مونتيرو، وزيرة المساواة الإسبانية،  عبر “تويتر” قائلة: “هذا يوم تاريخي للتقدم النسوي”، وهي التي تعتبر هذا القانون خطوة إلى الأمام في طريق كسر المحرمات في المجتمع الاسباني بشكل خاص والمجتمعات العالمية عموما.

وبهذه الخطوة، تلحق إسبانيا بقافلة عدة الدول اعتمدت ضمن قوانينها، عطلة “الدورة الشهرية”، مثل اليابان، وتايوان، وإندونيسيا وكوريا الجنوبية.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

طاجيكستان تقر قانون يحظر الحجاب بشكل كلي

علم النفس: 8 عادات تميز المرأة القوية عقليا ونفسيا

معرض في مدريد يسلط الضوء على استمرار معاناة “عاملات الفراولة” العمالية و”الجنسية”

حكومة الأندلس تقدم الرعاية لعاملات الفراولة المغربيات للقطع مع سنوات “الابتزاز”

فاطمة الوكيلي تترجل عن صهوة الحياة مخلفة مسيرة امرأة لافتة