إسبانيا.. تسريب صوتي يفضح تهديد مالك مزرعة لعاملات مغربيات بـ”الطرد”

هدد صاحب شركة لجني الفراولة في منطقة هويلفا جنوبي إسبانيا عاملات مغربيات يعملن بمزرعته، بطردهن إلى المغرب، إثر معرفته بشكاياتهن حول ظروف العمل ناهرا إياهن حسب تسريب صوتي له، “إلى المغرب كلكن!”.

وطالبت العاملات المغربيات الموسميات، المساعدة من الجمعيات غير الحكومية بسبب عدم احترام عقودهن التي وقعن عليها في المغرب والتي تضمن لهن تلقي أجر في حال وجود العمل من عدمه.

ورد عليهن المالك، وفق التسريب الصوتي الصادر عبر تطبيق المراسلات الفورية “واتساب” والذي وصل لصحيفة “بوبليكو” الإسباني، قائلا، “أتقولون إن هناك مشاكل في المزرعة؟ فلتعملوا أو كلكن إلى المغرب!”.

وقال بيريكو إشيفاريا، صحفي في مجلة “لا مار دي أونوبا” والذي تحصل على التسجيل الصوتي، حسب تقرير “بوبليكو”، إن شركات الفراولة في هويلفا تخالف قانون GeccoISM/1417/2023، الذي صدر في 29 دجنبر، الذي ينظم إدارة التوظيف الجماعي للعاملات من بلاد المنشأ لعام 2024.

وأضاف أن القانون يضمن للعاملات القادمات من الخارج عملًا لمدة 39 ساعة في الأسبوع فضلا عن الأجر مقابل ساعات العمل الإضافية.

وأبرز الصحفي الإسباني المتخصص أن “عدم وجود فراولة للحصاد ليس مشكلة للعاملات”.

وكشف ذات الصحفي، وفق التقرير، أن أصحاب العمل، بالإضافة إلى أخذهم رسوم الإقامة غير القانونية من العاملات، “يتركونهن هناك ولا يدفعون لهن الساعات غير المعمول بها، رغم ذكرها في العقد”.

وأكد الصحفي إشيفاريا أن التحايل يكبد خسائر تفوق 100 مليون يورو سنويًا تستفيد منها شركات إنتاج الفواكه الحمراء.

وحسب حديث الصحفي لصحيفة “بوبليكو” فإن العاملات الموسميات “لم يعد يشعرن بالوحدة وبتن يتلقين معلومات أكثر بفضل الجمعيات” المواكبة لهن، وأمسين يعرفن حقوقهن والتي يجهلها أصحاب بعض الشركات، وفق حديث نفس الصحفي.

وذكر تقرير الصحيفة الإسبانية، أن أصحاب العمل يدفعون مبالغ أقل بخمسة يورو عن ساعات العمل الإضافية مما ينبغي، فيما لم تقم الشركات بدفع الحد الأدنى للأجور المهنية لعاملاتهن، وفق ما صرح به نقابيون في القطاع للصحيفة الإسبانية.

وبخصوص التسجيل الصوتي الذي يحتوي على تهديدات من مالك الشركة، قال المهنيون إن “هذه الطريقة العادية للحديث إليهن”.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

الاتحاد الأوروبي يناقش تعديلات قانونية تجرم الهجرة غير النظامية

معبر سبتة المحتلة يثير انزعاج المغاربة والإسبان

الجالية المغربية بفرنسا تُعرب عن مساندتها للمشاركين المغاربة في الأولمبياد

الرباط.. الوكالة الأممية تعقد اجتماعا حول تحسين طرق الهجرة بين إفريقيا وأوروبا

وقفة احتجاجية لمغاربة العالم أمام مجلس الجالية للتنديد بالتهميش والتمييز