إيرلاندا..دليل الدراسة في قبلة الطلاب الدوليين

إيرلاندا

لا شك أن الدراسة في إيرلاندا، تعد تجربة مميزة، خاصة أن هذا البلد توفر مجموعة واسعة من البرامج في تخصصات مختلفة، بما فيها إدارة الأعمال، والهندسة، والعلوم الإنسانية، والعلوم والتكنولوجيا وغيرها.

وتعتبر إيرلاندا قبلة مفضلة للطلاب الدوليين، من جميع أنحاء العالم، لتعزيز مؤهلاتهم الأكاديمية، وخوض تجربة ثقافيَة مميزة، وكذا رفع فرص التوظيف في سوق عمل تنافسي.

جودة النظام التعليمي
تتوفر إيرلاندا على نظام تعليمي ذي مستوى عالمي، يليق بالتعليم الأوروبي، حيث أن العديد من جامعاتها، تصنف بين الأفضل في العالم، وتوفر برامج مختلفة في مستوى الباكالوريوس، والماجستير والدكتوراه.

تكلفة الدراسة والمعيشة
تختلف تكلفة الدراسة باختلاف المدينة، والجامعة، والبرنامج الدراسي وكذلك نوع الشهادة. وبشكل عام، يبلغ متوسط التكاليف الدراسية للطلاب الدوليين، بين 10000 إلى 30000 يورو، بشكل سنوي.

وفيما يخص نفقات المعيشة، فتختلف هي الأخرى حسب المدينة التي يقطن بها الطالب، حيث أنه بشكل عام، تقدر في المُتوسط بين 12000 و15000 يورو، تغطي نفقات السكن، والطعام، والمواصلات وتكاليف أخرى.

أما الإقامة لوحدها، فتتراوح تكالفيها بين 4000 و12000 يورو سنويا، وذلك حسب نوع الإقامة وموقعها. كما أن الطلاب يمكنهم الإقامة في السكن الجامع، أو في الشقق الخاصة خارج الجامعة.

متطلبات القبول
يحتاج الطالب الراغب في الدراسة بهذا البلد، تقديم طلب التأشيرة الخاص به، إلى جانب خطاب القبول، الذي يثبت قبوله في إحدى البرامج بالجامعات الإيرلندية، وشهادة اللغة الإنجليزية، ثم إثبات قدرته على دفع الرسوم الدراسية، أو دليل يؤكد حصوله على منحة دراسية من الجامعة، أو من إحدى المؤسسات الخارجية، بالإضافة إلى دليل على التوفر على أموال كافية للاستقرار في بداية الإقامة، وشهادة أخرى تثبت توفير ما لا يقل عن 10000 يورو لكل سنة لاحقة من الدراسة، وكذا رسوم الدورات الدراسيَة لكل سنة من تلك السنوات.

وتضاف إلى هذه الوثائق، شهادة تثبت أن الطالب لديه تأمين طبي خاص، وتوقيع تعهّد يُقر فيه الطالب، بنية العودة إلى بلد إقامته الدائمة، بعد انتهاء دراسته، ولا يجب إغفال أن كل هذه المستندات تطلب أصلية، مع التوفر على نسخ مترجمة من طرف مترجم محلف.

المنح الحكومية والخاصة

تتنوع المنح الدراسية المقدمة للطلاب الدوليين، بين تلك التي تقدمها الحكومية الإيرلندية، ومؤسسات التعليم العالي الإيرلندية، ومُنظمات أخرى، والتي تمنح للطلاب إذا توفرت فيهم معايير الأهلية المحددة مسبقا.

ويتعلق الأمر بمنح حكومة إيرلاندا للتعليم الدولي، التي تقدم راتب يبلغ 10000 يورو، مقابل الدراسة لسنة واحدة، حيث يتم إعفاء الطلبة الدوليين، بشكل كامل من الرسوم الدراسية وتكاليف التسجيل الأخرى في الجامعة.

أما منحة التأسيس، فتتضمن إقامة مجانية وطعام مجاني كل يوم، إضافة إلى خصم جزئي أو كلي من الرسوم الدراسيَة، ثم راتب سنوي.

فيما تعد منحة الإنجاز العالمية، التي تقدم للطلبة الدوليين المسجلين في أحد برامج البكالوريوس، تخفيضا تبلغ قيمته 2000 يورو، في الرسوم الدراسية للسنة الأولى من الدراسة الجامعية، وتتميز هذه المنحة بكونها تمنح بشكل تلقائي، للمترشحين المؤهلين اعتمادا على نتائجهم الأكاديمية.

بينما توفر منح استحقاق الأعمال للدراسات العليا، خصما يصل إلى 50 بالمئة من الرسوم الدراسية لمعظم الدورات، بينما تقدم منح مؤسسة “نوغتون” لكليات الهندسة والعلوم، مبلغا يصل إلى 10000 يورو.

وبالنسبة للطلبة المتفوقين، فتقدم جامعة “غالواي”، منحة على أساس الجدارة، تبلغ 1000 يورو وإعفاء 50 بالمئة من الرسوم الدراسية، ناهيك عن منحة تخفيض بقيمة 2000 يورو سنويا، في المرحلة الجامعية، مقدمة من جامعة “ماينوث” لطلاب البكالوريوس.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

كانت تقصد المغرب.. حادث يودي بحياة رئيسة جمعية النساء المهاجرات في إسبانيا

اليزمي يستبعد حدوث تأثير كبير على الجالية المغربية بسبب صعود اليمين في فرنسا

منهم مغاربة.. السلطات الإيطالية ترحل أزيد من 193 مهاجرا أجنبيا

زينب مكوار الدجاجة وكمونها

“الدجاجة وكمونها” تتوج المغربية زينب مكوار بجائزة points الفرنسية لأفضل رواية

الداخلية الإسبانية: إرتفاع قياسي في حركة العبور بين إسبانيا والمغرب