نادية بوعيدة تترأس اجتماعا يتدارس ميزانية المندوبية السامية لقدماء المقاومين

ترأست نادية بوعيدة، رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، أشغال اجتماع خصص، لدراسة مشروع الميزانية الفرعية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، برسم السنة المالية 2024، المنعقد يوم الأربعاء 1 نونبر 2023.

وانعقدت أشغال هذا الاجتماع بحضور كل من مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ومصطفى الكثيري، المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

وأوضحت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، أنها رصدت مبلغ 45 مليون و800 ألف درهم، لمصاريف دفن أزيد من 16 ألف من أرامل قدماء المقاومين.

وأكد خلال هذا اللقاء، أن الأرامل اللواتي يتوفى عنهن أزواجهن من المقاومين، يستفدن من إعانة تقدمها المندوبية من أجل المساعدة على تحمل جزء من مصاريف الدفن، تبلغ أربعة آلاف درهم، يتم توزيعها بالتساوي بين الأرامل في حال تعددهن.

وأبرز الكثيري أنه يمنح نفس المبلغ لزوج المرأة المقاومة عند وفاتها، تطبيقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.04.892 بتاريخ 24 فبراير 2006 السالف الذكر.

وتجدر الإشارة إلى أن نادية بوعيدة، هي نائبة برلمانية بجهة كلميم واد نون، عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وهي من مواليد سنة 1985، وحاصلة على ماستر التجارة الدولية في إنجلترا، كما كانت عضوة بلجنة الأطر لحزب التجمع الوطني للأحرار.

وجدير بالذكر أيضا، أن المندوبية السامية لأعضاء جيش التحرير، كانت قد أصدرت كتابا بعنوان “حصيلة منجزات قطاع المقاومة وجيش التحرير في المجال الاجتماعي 2019-2021″، الذي يضم ثلاث محاور متعلقة بـ”الرعاية الصحية والتأمين الصحي الإجباري”، و”إدماج بنات وأبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير في النسيج الاقتصادي والاجتماعي”، و”الرعاية الاجتماعية والمعاشات”.

وكان إصدار هذا الكتاب، قد جاء متماشيا مع التوجه الذي تعتمده هذه المؤسسة، التي توكل لها مهمة تدبير الشأن العام للمقاومة وجيش التحرير، و”يصدر من مبدأ الشفافية والانفتاح على سائر مكونات المجتمع، وخاصة أسرة المقاومة وجيش التحرير وأبنائهم وذوي الحقوق من الشهداء والمتوفين منهم، عبر تجسير علاقات التعاون والتضامن والتكافل الاجتماعي فضلا عن إشاعة ثقافة الوطنية الحقة والمواطنة”.

مقالات ذات صلة

رسميا.. الحكومة ترفع ثمن “البوطا” إلى 50 درهما ابتداء من الإثنين

طقس بارد مصحوب بزخات مطرية في مناطق متفرقة بالمملكة

لمحاربة الجرائم الرقمية إطلاق منصة رقمية جديدة تحمل اسم “إبلاغ”

المديرية العامة للأمن الوطني تطلق منصة جديدة للتبليع عن الجرائم الرقمية

حيار: برنامج “جسر” يركز على “التربية الوالدية” للأسرة

طقس حار نسبيا مع توقعات بتساقطات مطرية متفرقة بالمملكة

جامعة محمد الخامس

تصنيف دولي يضع جامعة محمد الخامس ضمن الأفضل قارياً ودولياً

الإعدام

تقرير يكشف آثار عقوبة ’’الإعدام’’ على المحكومين وذويهم بالمغرب

ذكرى 16 ماي.. أحداث أليمة صنعت منظومة أمنية مغربية متطورة

مزور: المغرب اختار الانتقال إلى السرعة القصوى في مجال الطاقات المتجددة

طقس حار نسبيا مع توقعات بسقوط أمطار ضعيفة بالمملكة

ناجية مغربية من جحيم “ميانمار” تحكي كواليس تعذيبها

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)