التعاون الثنائي محور مباحثات مغربية أرجنتينية

شكل تعزيز العلاقات المغربية الأرجنتينية محور مباحثات، أجراها  راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، مع وزيرة الخارجية الأرجنتينية، ديانا موندينو.

وجاء هذا اللقاء على هامش تمثيل راشيد الطالبي العلمي للملك محمد السادس، يوم الأحد ببوينوس أيريس، في المراسيم الرسمية لتنصيب الرئيس الأرجنتيني الجديد، خافيير ميلي.

وفي تصريح للصحافة قالت موندينو، إن اللقاء برئيس مجلس النواب “كان مثمرا للغاية حيث تم التطرق إلى العديد من المواضيع والقضايا التي تشكل محط اهتمام البلدين”، مشيرة إلى أن “الأرجنتين تطمح إلى تعزيز أكبر للعلاقات التجارية والثقافية مع المغرب، لاسيما وأن البلديان يتمتعان باقتصادين متكاملين”.

وأبرزت الوزيرة أن المغرب والأرجنتين يزخران بثقافات متنوعة للغاية، مؤكدة على أنه ”يمكن القيام بالعديد من الأشياء الجيدة معًا”.

من جانبه، قال الطالبي العلمي، في تصريح مماثل، إن اللقاء تمحور حول مجموعة من القضايا، وخاصة سبل تعزيز العلاقات المتميزة التي تربط المملكة المغربية بجمهورية الأرجنتين.

وبعد أن كشف أنه تم التطرق إلى الوسائل الكفيلة بتعزيز هذه العلاقات وتجويدها وخاصة في الميدان التجاري، ذكر الطالبي العلمي، بخطاب ذكرى المسيرة الخضراء الذي أطلق فيه الملك محمد السادس، مبادرة هامة تهدف إلى تعزيز التعاون الإقليمي والتنمية المستدامة على الساحل الأطلسي، لجعله جسرا يربط نحو ثلاثة وعشرين دولة أفريقية، ولكن أيضا نافذة منفتحة على الضفة الأخرى، التي تشمل بلدان أمريكا اللاتينية من بينها الأرجنتين.

كما شكلت إمكانية الاستفادة من تجربة المغرب، خاصة في الصيد البحري والانتاج والصناعات الفوسفاطية والمخصبات الفلاحية، محاور أخرى ضمن هذا اللقاء مع وزيرة خارجية الأرجنتين، البلد الفلاحي بامتياز.

وأبرز الطالبي العلمي، تطابق وجهات النظر بين المغرب والأرجنتين، بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، مشيدا بالدعم المتبادل الذي يحرص البلدان على تقديمه لبعضهما في مختلف المحافل الدولية والمنتديات الحقوقية والبرلمانية.

مقالات ذات صلة

الرباط

الخارجية الأمريكية تشيد بالشراكة الدائمة والمتعددة الأشكال بين الرباط وواشنطن

أخنوش الرباط

صحفي نيجيري لـسفيركم: علاقة الرباط بنيامي مثينة عززتها الروابط التاريخية

فرنسا

فيديو حصري من باريس.. الصديقي ونظيره الفرنسي في زيارة لجناح المملكة بمعرض الفلاحة

نيروبي.. اختتام أشغال الدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة برئاسة المغرب

فرنسا

المغرب وفرنسا يوقعان اتفاقات في مجالات التكوين التقني والمهني الفلاحي

المجلس

فيديو.. رئيسة المجلس الأعلى للعدالة البلجيكي في ضيافة رئيس المحكمة الدستورية

سانشيز

زيارة سانشيز للرباط.. تأكيد لعمق العلاقات وتعزيز للتعاون السياسي والاقتصادي

سيطايل تقدم رسميا أوراق اعتمادها للرئيس الفرنسي

الحكومة

بايتاس: تم تفعيل القنوات الدبلوماسية لحماية الشاحنات المغربية في أوروبا

الحكومة

الحكومة تصادق على تنفيذ تصفية قانون مالية 2022

الحكومة تتفاعل مع احتجاجات طلبة الطب

السفارة

السفارة المغربية في موريتانيا تنفي تشديد إجراءات منح التأشيرات للموريتانيين

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)