الأعمال المنزلية قد تقيك من النوبات القلبية والسكتات الدماغية

الأعمال المنزلية

كشفت دراسة حديثة، أن القيام بالأعمال المنزلية بشكل يومي، من قبيل صعود السلالم وتنظيف أرضيات البيت، يساعد بشكل كبير، على تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وتوصلت هذه الدراسة، التي نشرت نتائجها في صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، إلى أن أنشطة الحياة اليومية، والتي تعد نشاطا “عرضيا”، يتم في فترات قصيرة، يحسن الصحة العامة خاصة مع التقدم في السن.

وتتبع الباحثون في هذه الدراسة، وهم فريق من جامعة سيدني الأسترالية، أزيد من 25 ألف شخص من البالغين، في المملكة المتحدة، الذين لم يسبق لهم أن شاركوا في أي نشاط رياضي أو تمرين.

وتخللت الدراسة، قياسا لأنماط النشاط البدني للمشاركين، من خلال جعلهم يرتدون أجهزة قياس خاصة في المعصم، فوجدوا أن المدة الزمنية لحركة المشاركين، كانت لا تتجاوز 10 دقائق، ما أدى إلى نقص حاد في النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وحتى الوفاة لأي سبب كان لمدة ثماني سنوات.

وأكدت الدراسة ذاتها، أن القيام بالتمارين المنزلية لمدة تتراوح بين دقيقة إلى 3 دقائق، يساعد على خفض فرص الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، بنسبة 29 في المائة، كما أنها تقلل من خطر الوفاة، بنسبة 44 في المائة.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أنه كلما ارتفعت شدة النشاط البدني وكانت أكثر قوة، كلما كان ذلك أفضل على الصحة.

ونقلا عن نفس المصدر، صرح البروفيسور إيمانويل ستاماتاكيس، كبير المشرفين على هذه الدراسة، قائلا: “من صعود الدرج إلى مسح الأرضيات بسرعة، أدركنا أن الأعمال المنزلية المتكررة مفيدة لصحتنا”.

وتابع ستاماتاكيس بالقول: “فكرة تراكم نوبات قصيرة من النشاط، طوال الحياة اليومية، تجعل النشاط البدني في متناول الأشخاص، غير الراغبين أو غير القادرين على المشاركة في التمارين الرياضية”.

وخلص إلى أن الرسالة الرئيسية للدراسة، تتمثل في كون “أي نوع من النشاط مفيد لصحتك، ولكن كلما بذلت مزيدا من الجهد في تلك المهام اليومية، وكلما واصلت التحرك لفترة أطول، كلما زادت الفوائد التي ستجنيها”.

وتجدر الإشارة إلى أن دراسة سابقة، كانت قد كشفت أن تنظيف المنزل باستخدام المكنسة الكهربائية لمدة 30 دقيقة، يساعد على فقدان 99 سعرة حرارية، في حال كان الوزن 54 كيلو جرام، و124 سعرة حرارية إذا كان الوزن 68 كيلو جرام، و166 سعرة حرارية إذا كان الوزن 90 كيلو جرام.

تعليقات( 0 )

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية)

مقالات ذات صلة

دراسة تنفي علاقة الاعتدال في شرب الكحول بطول العمر

بعد زيارة والي بني ملال للمستشفى.. مدير الصحة: وفرنا كل مستلزمات العلاج

وزارة الصحة تعلن عن إجراءات عاجلة لمواجهة آثار موجة الحرارة المرتفعة

نقابات الصحة تُعلق برنامجها النضالي بعد توقيع الاتفاق القطاعي مع الوزارة

بعد تصعيد نضالي.. النقابات الصحية تترقب رد الحكومة يوم غد الثلاثاء