البارومتر العربي: ثلث المغاربة يثقون في الحكومة المغربية

كشف البارومتر العربي أن ثلث المغاربة يثقون بشكل “كبير” أو “كبير جدا” في الحكومة المغربية، وهو معدل أقل بعشر نقاط من المستوى المسجل في سنة 2016، الذي أكدت فيه نسبة 43٪ من المغاربة ثقتها في الحكومة.

وجاء في استطلاع الرأي العام المغربي، الذي أجراه البارومتر العربي، وهو مصدر رئيسي للبيانات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن الدخل والمستوى التعليمي لهما تأثير كبير في ثقة الناس في الحكومة، مبرزا أن الأشخاص الذين يستطيعون تغطية نفقاتهم، يثقون في الحكومة بنسبة 46٪ بالمقارنة مع 22٪ المسجلة في صفوف من يكافحون لتغطية نفقاتهم.

واستطرد الاستطلاع أن المغاربة الذين يتمتعون بتعليم جامعي يثقون في الحكومة بنسبة 43٪ مقارنة بـ30 في المئة عند المواطنين الذين يتمتعون بتعليم ثانوي أو أقل، أي بفارق 13 نقطة.

وفيما يتعلق بالثقة في رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، فقد أوضح المصدر ذاته أن ثلاثة مواطنين من كل عشرة مغاربة يقولون إنهم يثقون به بشكل “كبير”، أي ما يعادل نسبة عشرة في المئة، أما نسبة 21 في المائة فتثق به بشكل “كبير نوعًا ما”.

وذكر البارومتر العربي أنه على المستوى الجهوي، فقد قالت نسبة 49 في المئة من المغاربة إنها تثق بشكل “كبير” أو “كبير نوعا ما” في المجالس الجهوية، وذلك على الرغم من أن هذا المستوى لا يختلف كثيرا عن المستوى المسجل في سنة 2022 التي سجلت نسبة 45 في المئة، مبرزة أن هذا المستوى أعلى بنسبة 19 نقطة مقارنة بعام 2018، عندما قال ثلاثة من كل عشرة مغاربة فقط إنهم يثقون في المجالس الجهوية.

وسجل البارومتر العربي تحولا ملحوظا في نتائج الثقة في المؤسسات القانونية، حيث أن ثلاثة أرباع المغاربة، أي ما يعادل نسبة 74 في المئة، يقولون إنهم يثقون عموما بشكل “كبير” أو “كبير نوعًا ما” في المحاكم والنظام القضائي، لافتة إلى أن هذه النسبة تمثل زيادة بـ18 نقطة مقارنة بعام 2021، الذي سجلت فيه نسبة 56 في المئة.

أما بالنسبة للثقة في المجتمع المدني، فقد سجل الاستطلاع أن سبعة من كل عشرة مغاربة يثقون في الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني، وفسر المصدر ذاته هذه الزيادة في الثقة بالمجهودات الكبيرة التي قادتها الجمعيات والمنظمات في زلزال الحوز، حيث ارتفع معدل الثقة فيها بـ22 نقطة مقارنة بعام 2022 بـ 48 في المئة.

واستطرد البارومتر العربي مؤكدا أن الجهاز الأمني في المغرب يحظى بثقة المغاربة، إذ أن ثمانية من كل عشرة يقولون إنهم يثقون بشكل “كبير” أو “كبير نوعًا ما” في الشرطة، بينما تقول نسبة 88 في المئة نفس الشيء عن القوات المسلحة. وتمثل هذه المستويات زيادة على التوالي بـ12 و11 نقطة مقارنة بعام 2022.

وخلص الاستطلاع إلى الإشارة إلى أن نسبة 80 في المئة يقولون إن الحكومة تقوم بعمل “جيد جدًا” أو “جيد” في توفير الأمن والنظام، وعلى الرغم من أن هذا المستوى لا يزال أقل بـ90 في المئة من ذلك المسجل في عام 2016، إلا أنه يمثل زيادة بـ23 نقطة مقارنة بعام 2018 (57 في المئة).

مقالات ذات صلة

الشافعي: حملة "خليه يقاقي" وراء انخفاض أسعار الدجاج

الشافعي: حملة “خليه يقاقي” وراء انخفاض أسعار الدجاج

طلبة

الاتحاد الوطني لطلبة المغرب يحشد لدعم “قضية جودة التعليم الطبي”

الشاب خالد وناس الغيوان يطربون جمهور البيضاء وباطما: جيت نساند الأب ديالي

فرنسا تعتزم مجددا تشديد منح تأشيرة شنغن لمواطني الدول المغاربية

لقاء يجمع يهودا ومغاربة في هولندا لتعزيز قيم التعايش

وزارة الأوقاف: فاتح شهر ربيع الآخر يوم السبت المقبل

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بيانات أوروبية تؤشر على انخفاض ملحوظ في ترحيل المهاجرين المغاربة غير النظاميين

بتعليمات من الملك.. تخصيص تعويضات مالية للمتضررين من الفيضانات الأخيرة بالمغرب

تمديد مدة صرف المساعدات المالية لمتضرري زلزال الحوز لـ5 أشهر إضافية

تعليقات( 0 )